إطلاق ناجح لصاروخ "روكوت" الخفيف وعلى متنه 3 أقمار صناعية عسكرية روسية

الفضاء

إطلاق ناجح لصاروخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605124/

انطلق يوم 15 يناير/كانون الثاني من مطار "بليسيتسك" الفضائي بمحافظة "أرخانغيلسك" الروسية الشمالية  نحو الفضاء الكوني صاروخ "روكوت" الخفيف الذي يحمل على متنه  3 أقمار صناعية عسكرية روسية . صرح بذلك العقيد أليكسي زولوتوخين المتحدث الرسمي باسم قوات الدفاع الجوي والفضائي الروسية.

انطلق يوم 15 يناير/كانون الثاني من مطار "بليسيتسك" الفضائي بمحافظة "أرخانغيلسك" الروسية الشمالية  نحو الفضاء الكوني صاروخ "روكوت" الخفيف الذي يحمل على متنه  3 أقمار صناعية عسكرية روسية . صرح بذلك العقيد أليكسي زولوتوخين المتحدث الرسمي باسم قوات الدفاع الجوي والفضائي الروسية. وإطلاق هذا الصاروخ هو الأول من نوعه في روسيا عام 2013.

وبحسب المعلومات الواردة من بعض المصادر المفتوحة فإن الصاروخ يقوم بإيصال 3 أقمار صناعية من طراز "ستريلا – 3 أم رودنيك" إلى المدار حول الأرض لحساب الاتصالات العسكرية الروسية . ويتوقع أن  تصل تلك الأجهزة الفضائية إلى مدار  يعادل ارتفاعه 1.5 ألف كيلومتر فوق الأرض، ويبلغ ميله 83 درجة.

وسبق لصاروخ "روكوت" أن أطلق في فبراير/شباط الماضي، فلم يتمكن  من الوصول إلى المدار المحسوب ، وانقطع الاتصال به. واتخذ بعد ذلك قرار بوقف إطلاق الصواريخ من هذا النوع إلى أن ينتهي التحقيق في الأمر.

يذكر أن صاروخ "روكوت" الخفيف  تم تصنيعه على قاعدة صاروخ "أر أس – 18" الباليستي في شركة "خرونيتشيف" الحكومية للإنتاج والعلم. ويتألف الصاروخ من قسمين ووحدة  تسارع . وتم أول إطلاق للصاروخ من مطار "بليسيتسك" الفضائي في 16 مايو/أيار عام 2000 . وبحسب المعلومات المتوفرة في وزارة الدفاع الروسية فإن مطار "بليسيتسك" الفضائي شهد منذ ذلك الحين 16 إطلاقا للصواريخ من هذا النوع.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء + "روسيا اليوم"