روسيا تمنح بنغلاديش قروضا تفوق المليار دولار لتطوير اقتصادها وقدراتها الدفاعية

أخبار روسيا

روسيا تمنح بنغلاديش قروضا تفوق المليار دولار  لتطوير اقتصادها وقدراتها الدفاعية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605111/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب المحادثات مع رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشيخة حسينة، أعلن أن روسيا منحت بنغلاديش قرضا قدره مليار دولار لشراء الأسلحة الروسية. كما أعلن أن روسيا ستقدم لبنغلاديش قرضا قدره 500 مليون دولار لإطلاق المرحلة الأولى من إنشاء المحطة الكهرذرية في هذا البلد.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب المحادثات التي أجراها يوم 15 يناير/كانون الثاني  مع رئيسة وزراء  جمهورية بنغلاديش الشيخة حسينة، أعلن أن روسيا منحت بنغلاديش قرضا قدره مليار دولار لشراء الأسلحة الروسية. وقال مصدر في قطاع الصناعات الحربية الروسية  إن المقصود بالأمر هو  شراء  ناقلات الأفراد المدرعة "بي تي أر – 80" والدبابات "تي – 72" والطائرات الحربية "سوخوي- 30 أم كا".

منح قرض قدره 500 مليون دولار لإطلاق المرحة الأولى من إنشاء محطة كهرذرية في بنغلاديش

كما أعلن بوتين أن روسيا ستقدم لبنغلاديش قرضا قدره 500 مليون دولار لإطلاق المرحة الأولى من إنشاء المحطة الكهرذرية في هذا البلد. وأشار بوتين قائلا:  "لا نقدم تكنولوجيات حديثة فحسب، بل ونقوم بتمويل المشروع في مرحلته البدائية. وسيبلغ هذا القرض 500 مليون دولار". وأبرز بوتين أن مركزا إعلاميا  متخصصا في الطاقة الذرية سيتم إنشاؤه في عاصمة بنغلاديش دكا.  وقال:" تنفذ دولتانا مشاريع مشتركة بما فيها في مجال الطاقة. وتستعد مؤسسة "روس آتوم" الروسية للطاقة الذرية لإنشاء المحطة الكهرذرية "روبور" في هذا البلد". ولفت بوتين إلى أن المؤسسات التعليمية الروسية ستقوم بإعداد الخبراء البنغلاديشيين  في مجال الطاقة الذرية. وأعاد بوتين إلى الأذهان أن  البلدين يتعاونان  في مجالات اخرى للطاقة، مشيرا إلى أن 20% من قدرات الطاقة في بنغلاديش أنشئت بمشاركة الخبراء الروس. وقال إن الشركات الروسية تقوم حاليا بتطوير المحطة الكهرحرارية "غورازال" . وقد أبدى عدد من  الشركات الروسية، وبينها شركات "إنتر راو يس" و"روس غيدرو"اهتمامها بالمشاركة في المشاريع البنغلاديشية.

المساعدة في إطلاق الأقمار الصناعية المدنية واستخراج الغاز

وأضاف بوتين أن المحادثات تناولت أيضا مسألة مساعدة الشركاء البنغلاديشيين في إطلاق اقمار صناعية مدنية  تعمل على تطوير شبكة المواصلات الوطنية.

وأعاد بوتين إلى الأذهان أن شركة "غازبروم" الروسية قد وقعت مع شركة "بيترو بانغلا" البنغلاديشية  اتفاقية  حفر 10 آبار للغاز، مما سيسمح بزيادة استخراج الغاز في هذا البلد حتى 56 مليون متر مكعب. وستبلغ استثمارات شركة "غازبروم" في هذا المشروع 193 مليون دولار.

توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم

وأسفرت زيارة رئيسة الوزراء  البنغلاديشية الحالية لموسكو عن توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم، وبينها:

-  اتفاقية منح حكومة بنغلاديش قرضا تصديريا  لتمويل المرحلة الاولية من إنشاء المحطة الكهرذرية.

-  مذكرة تفاهم بين وزارتي المالية للبلدين بشأن شروط منح  قرض إنشاء المحطة الكهرذرية في بنغلاديش.

-  مذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية  بشأن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

-  مذكرة تفاهم  بين وزارة العدل الروسية ووزارة العدل والشؤون البرلمانية في بنغلاديش.

- مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة الروسية ووزارة الصحة وشؤون الأسرة البنغلاديشية بشأن  التعاون في مجال رعاية الصحة وتطوير العلوم الطبية.

- مذكرة تفاهم بين وزارتي الثقافة للبلدين  بشأن التعاون في مجال الثقافة لأعوام 2013 – 2015.

- مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم والعلم الروسية ووزارة التعليم في بنغلاديش.

-  مذكرة تفاهم بين وزارتي الزراعة للبلدين بشأن التعاون في مجال الزراعة.

-  اتفاقية التعاون بين مؤسسة "المركز الإعلامي لقطاع الطاقة الذرية" الروسية ومؤسسة الشيخ مجيب الرحمن بشأن إنشاء المركز الإعلامي الخاص بالطاقة الذرية في بنغلاديش.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"