احتمال التوقيع على اتفاق حول حضور العسكريين الأمريكيين في أفغانستان هذا العام

أخبار العالم

احتمال التوقيع على اتفاق حول حضور العسكريين الأمريكيين في أفغانستان هذا العام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605072/

قالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكة إن الولايات المتحدة ترى أن هناك إمكانية للتوقيع على اتفاق حول حضور العسكريين الأمريكيين في أفغانستان خلال العام الجاري.

قالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكة في مؤتمر صحفي يوم الاثنين 14 يناير/ كانون الثاني إن الولايات المتحدة ترى أن هناك إمكانية للتوقيع على اتفاق حول حضور العسكريين الأمريكيين في أفغانستان خلال العام الجاري.

وأضافت تعليقا على مباحثات الرئيسين الأمريكي والأفغاني باراك أوباما وحامد كرزاي التي عقدت في واشنطن في يوم الجمعة الماضي: "نعمل على وضع خطط مختلفة، كيف يمكن القوات المسلحة الأمريكية، وربما قوات التحالف الدولي، أن تواصل دعم القوى الوطنية الأفغانية بعد عام 2014".

وتابعت قائلة إن الرئيسين أشارا إلى أن "الاتفاق يجب أن يضمن سيادة أفغانستان من جانب، وتوفير الحماية والحصانة اللازمتين للقوات العسكرية الأمريكية من جانب آخر".

وشددت نولاند على أن "هذه المسألة يجب علينا حسمها خلال العام".

من جانبه، أعرب وزير الدفاع الأفغاني بسم الله خان محمدي عن أمله في ألا تنسحب الولايات المتحدة كليا من أفغانستان بعد خروج قوات التحالف من البلاد في عام 2014 حتى لا تكرر أخطاء الاتحاد السوفيتي الذي سحب قواته كليا من أفغانستان في عام 1989، على حد قوله.

وتردد أن الولايات المتحدة تنوي الحفاظ على حضورها العسكري بشكل جزئي في أفغانستان لتقديم العون لقوى أمن المحلية في مجال تأهيل الكوادر وإجراء عمليات مكافحة الإرهاب.

المصدر: وكالة "إنترفاكس" + "روسيا اليوم"