التعاون الاقتصادي والعسكري والعملية الفرنسية في مالي تتصدر مباحثات هولاند في الامارات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605047/

وصل الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند إلى أبو ظبى الثلاثاء 15 يناير/كانون الثاني في مستهل زيارته الى دولة الامارات العربية المتحدة حيث سيبحث مع المسؤولين هناك مسائل تطوير العلاقات بينهما في المجالات العسكرية والاقتصادية والتجارية.

وصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى أبو ظبي الثلاثاء 15 يناير/كانون الثاني في مستهل زيارته الى دولة الامارات العربية المتحدة حيث سيبحث مع المسؤولين هناك مسائل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات العسكرية والاقتصادية والتجارية.

وأفادت وكالة "فرانس برس" نقلا عن مصادر مقربة من الرئيس أن التدخل العسكري الفرنسي فى مالي سيتصدر جدول مباحثاته خلال الزيارة التي كان يتوقع ان تتركز على مسائل التعاون الاقتصادي، لكن جدولها تغير مع بدء العملية العسكرية الفرنسية لمحاربة المسلحين الإسلاميين في مالي.

وسيزور هولاند القاعدة العسكرية الفرنسية فى أبو ظبي، كما سيجري محادثات مع كل من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زياد آل نهيان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، وأمير دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

ومن أهم الملفات التي تطرح للمناقشة ملف الطائرات المقاتلة رافال التي تفكر الامارات في شراء نحو 60 منها، لكن رافال تواجه منافسة قوية من "يوروفايتر" البريطانية. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي طلب عدم كشف اسمه لـ"فرانس برس" إنه لا يتوقع توقيع عقد بهذا الشأن خلال زيارة هولاند، مؤكدا أن هذا الملف "له فرص بالنجاح، لكنه لا يزال قيد البحث".

وفي دبي، سيحاول هولاند دعم شركة توتال التى تسعى لتجديد امتيازها مع شركة ابو ظبي للعمليات النفطية البرية (ادكو).

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور