بان يطالب إسرائيل باحترام حق الفلسطينيين في التظاهر والتخلي عن توسيع البناء الاستيطاني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605042/

حث بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة الحكومة الإسرائيلية على التراجع عن خططها لتوسيع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، معربا عن قلقه من التطورات المتعلقة بهذه الخطط. وأكد بان أن للفلسطينيين الحق في التظاهر ضد المستوطنات اذا كانت هذه المظاهرات سلمية، مطالبًا الحكومة الإسرائيلية باحترام هذا الحق.

حث بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة الحكومة الإسرائيلية على التراجع عن خططها لتوسيع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، معربا عن قلقه من التطورات المتعلقة بهذه الخطط.

وذكر بيان صادر من الأمم المتحدة الاثنين 14 يناير/كانون الثاني أن "المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير شرعية بموجب القانون الدولي". وجدد الأمين العام دعوته لإلغاء خطة البناء في منطقة (إي 1) التي تقع بين القدس الشرقية ومستوطنة معاليه أدوميم، ذكر أنه في هذه "الفترة الصعبة خاصة بالنسبة للمنطقة على جميع الأطراف المعنية أن تبذل جهودا جادة نحو تهيئة الظروف لاستئناف مفاوضات سلام جادة وحماية مستقبل عملية السلام".

وأكد بان للفلسطينيين الحق في التظاهر ضد المستوطنات اذا كانت هذه المظاهرات سلمية، مطالبًا الحكومة الإسرائيلية باحترام هذا الحق.

وكانت القوات الاسرائيلية اقتحمت الأحد موقعا نصب فيه نشطاء فلسطينيون خياما في الضفة الغربية خصصته إسرائيل لاقامة مستوطنة جديدة. وهاجم العشرات من أفراد الجيش الاسرائيلي وحرس الحدود النشطاء في الموقع شرقي القدس والذي اطلق عليه النشطاء اسم "باب الشمس"، حيث جرى اعتقال عدد كبير منهم، والاعتداء عليهم بالضرب المبرح.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية