فان رومبي يجدد دعوة الاتحاد الاوروبي لرحيل الاسد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605024/

جدد هيرمان فان رومبي رئيس الاتحاد الاوروبي في اعقاب مباحثاته مع نبيل العربي امين عام جامعة الدول العربية بالقاهرة تناولت أهم القضايا الاقليمية، بما في ذلك الوضع في سورية والقضية الفلسطينية، جدد دعوة الاتحاد الاوروبي لتنحي الرئيس السوري بشار الاسد.

التقى هيرمان فان رومبي رئيس الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين 14 يناير/كانون الثاني في القاهرة مع نبيل العربي امين عام جامعة الدول العربية وناقش معه أهم القضايا الاقليمية، بما في ذلك الوضع في سورية والقضية الفلسطينية.

وجدد فان رومبي في مؤتمر صحفي مشترك مع نبيل العربي في اعقاب المباحثات دعوة الاتحاد الاوروبي لتنحي الرئيس السوري بشار الاسد، مشددا على ضرورة احداث تغيير جذري في سورية. كما اشار الى ضرورة وقف المذابح في سورية. واعرب عن قلق الاتحاد الاوروبي من معلومات الامم المتحدة حول ان عدد ضحايا النزاع بلغ أكثر من 60 الف شخص، واعتبر هذا الامر "مروعا وغير مقبول".

واكد فان رومبي دعم الاتحاد الاوروبي للاخضر الابراهيمي المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية. ورحب بتشكيل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، مؤكدا على اهمية تعاون الائتلاف مع الابراهيمي.

وحول القضية الفلسطينية اعتبر رئيس الاتحاد الاوروبي الوقت الحالي مناسبا لاتخاذ خطوات حازمة لاحلال السلام في الشرق الاوسط، مشددا على ضرورة استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين بدون شروط مسبقة، وذلك بهدف التوصل الى حل دائم من شأنه ان ينهي الصراع بين الجانبين.

من جانبه شدد نبيل العربي على ضرورة انسحاب اسرائيل من الاراضي المحتلة والعودة الى حدود عام 1967، مشيرا الى انه يجب ان تكون هناك آلية جديدة للتعامل مع القضية الفلسطينية. واكد ان الهدف هو انهاء الاحتلال الاسرائيلي ، وليس التوصل الى اتفاقيات مرحلية تؤدي الى اضاعة الوقت وتتيح لاسرائيل فرصا اضافية لتوسيع الاستيطان.

والجدير بالذكر ان هيرمان فان رومبي التقى خلال زيارته للقاهرة يوم الاحد مع الرئيس المصري محمد مرسي الذي بحث معه العلاقات بين الاتحاد الاوروبي ومصر وتقديم بروكسل المساعدات المالية لمصر، بالاضافة الى الوضع في سورية.

واعلن مرسي ان مصر ترفض التدخل العسكري الخارجي في سورية. وقال ان مصر تثمن كل التثمين مواقف الاتحاد الاوروبي من عملية التحول الديمقراطي في مصر والدول العربية الاخرى. واشار الى ان العلاقات بين القاهرة وبروكسل تشهد زخما.

بدوره أعلن فان رومبي عن تقديم الاتحاد الاوروبي  5 مليارات يورو لمصر بشكل منح وقروض لدعم اقتصادها والتحولات الديمقراطية الجارية فيها.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية