تقرير أمريكي: إيران يمكن أن تحصل عام 2014 على كمية البلوتونيوم الكافية لصنع رؤوس نووية

أخبار العالم

تقرير أمريكي: إيران يمكن أن تحصل عام 2014 على كمية البلوتونيوم الكافية  لصنع رؤوس نووية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605015/

يمكن أن تحصل إيران عام 2014 على كمية البلوتونيوم الكافية  لصنع رأس نووي أو بضعة رؤوس. جاء ذلك في تقرير أصدره يوم 14 يناير/كانون الثاني العلماء الأمريكيون ذوو النفوذ والمتخصصون في مسائل حظر انتشار السلاح النووي.

يمكن أن تحصل إيران عام 2014 على كمية البلوتونيوم الكافية  لصنع رأس نووي أو بضعة رؤوس. جاء ذلك في تقرير أصدره يوم 14 يناير/كانون الثاني العلماء الأمريكيون ذوو النفوذ والمتخصصون في مسائل حظر انتشار السلاح النووي. ويقول التقرير:"  نفترض بناءً على  المسار الحالي لتطور البرنامج النووي الإيراني أن طهران بوسعها التوصل إلى النتيجة المطلوبة بحلول منتصف عام 2014.

وبحسب رأي دافيد أولبرايت أحد معدي التقرير الذي يترأس معهد الدراسات في مجال العلم والأمن الدولي فإن إيران لديها وقت كاف لأن تنشئ  مشروعا سريا لتخصيب اليورانيوم  أو تزيد إلى حد كبير من كمية اجهزة الطرد المركزي اللازمة لتطوير برنامجها النووي. ويستبعد أولبرايت وجود مشروع كهذا لدى إيران في الوقت الحاضر. لكنه يقول:" هناك مخاوف جدية من إحتمال إنشائه".

ونصح الخبراء والعلماء السلطات الأمريكية بإرسال إشارة واضحة إلى طهران حول إمكانية تنفيذ عملية عسكرية ضدها من قبل الولايات المتحدة في حال امتلكت إيران  سلاحا نوويا.

وجاء في التقرير:" يجب على الولايات المتحدة أن تعلن بوضوح انها ستستخدم القوة العسكرية للقضاء على البرنامج النووي الإيراني في حال تتخذ إيران خطوات اضافية حاسمة من أجل تصنيع قنبلة نووية".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون