عمرو موسى: السودان يواجه مخاطر جمة قبل وبعد الإستفتاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60494/

حذر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسي من أن مخاطر كبيرة جدا لا تزال تحيق بالسودان مشددا على ضرورة اجراء استفتاء تقرير مصير الجنوب في موعده والاستعداد لحل المشكلات المعقدة ما بعد الانفصال.

حذر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسي من أن مخاطر كبيرة جدا لا تزال تحيق بالسودان  مشددا على ضرورة اجراء استفتاء تقرير مصير الجنوب في موعده والاستعداد لحل المشكلات المعقدة ما بعد الانفصال.
واضاف موسى ان المحصلة النهائية تتوقف على مدى الاتفاق بين الجانبين في الكثير من المسائل مثل الحدود والديون والجنسية والمواطنة وغيرها.

هذا وقال موسى في المؤتمر الصحفي السنوي الذي عقد بمقر الجامعة العربية حول "حصاد العام 2010" ان هناك دوليتن من دول الجوار العربي الافريقي لديهما كل الشروط لأن تصبحا عضوين فى جامعة الدول العربية وهما تشاد وارتيريا، مشيرا الى ان هاتين الدولتين يجب ضمهما للجامعة فى اطار مقترحه انشاء رابطة دول الجوار العربي.
وأضاف موسى أنه سيقوم بزيارة تشاد قريبا لتفعيل ما تم الاتفاق عليه في القمة العربية في " سرت " الليبية لاتخاذ الاجراءات الخاصة بضمها الى الجامعة العربية على أن يكون ضم ارتيريا للجامعة في وقت لاحق .

ورفض الأمين العام لجامعة الدول العربية الانتقادات الموجهة إلى الجامعة بأنها تركز فقط على الملف الفلسطينى، وتترك الملف السودانى والملفات الأخرى.

وقال موسى إن الجامعة العربية سارت هذا العام وما قبله فى مسارات متوازية لعلاج مشاكل السودان والعراق ولبنان، جنبا إلى جنب مع قضية الصراع العربى الإسرائيلى، لأن الجامعة العربية منظمة سياسية إقليمية، لديها كوادر وخبرات مختلفة تعمل على كل هذه المسارات.
وأكد موسى أن القمة العربية المقبلة ستعقد فى بغداد نهاية شهر مارس المقبل، وأن الاتجاه العام هو قبول ذلك، وقال إنه سيزور بغداد بعد أسبوعين من الآن.
هذا ومن المقرر ان يقوم عمرو موسى الثلاثاء بزيارة الى السودان للوقوف على ترتيبات عملية الاستفتاء على حق تقرير مصير جنوب السودان المقرر في التاسع من كانون الثاني المقبل.
 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية