واشنطن وباريس وبرلين تعرب عن قلقها بشأن الحكم الصادر بحق خودوركوفسكي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60492/

أعلنت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية أن الحكم الصادر بحق ميخائيل خودوركوفسكي صاحب شركة "يوكوس" النفطية الروسية سابقا "سينعكس سلبا" على صورة روسيا في مجال التزاماتها الخاصة بحماية حقوق الإنسان وتحسين أجواء ممارسة الأعمال في روسيا. من جهة أخرى أعربت فرنسا وألمانيا عن قلقهما بشأن الحكم الصادر بحق خودوركوفسكي.

أعلنت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية أن الحكم الصادر بحق ميخائيل خودوركوفسكي صاحب شركة "يوكوس" النفطية الروسية سابقا "سينعكس سلبا" على صورة روسيا في مجال التزاماتها الخاصة بحماية حقوق الإنسان وتحسين أجواء ممارسة الأعمال في روسيا.
وجاء في بيان لوزيرة الخارجية الأمريكية نشر يوم الاثنين 27 ديسمبر/كانون الأول أن الحكم بحق ميخائيل خودوركوفسكي وشريكه بلاتون ليبيديف "يثير مسألة خطيرة خاصة بملاحقة انتقائية وتغلب دوافع سياسية على مبادئ دولة القانون".

كما أشار البيان إلى أن الولايات المتحدة راضية عن خطة التحديث الروسية التي طرحها الرئيس دميتري مدفيديف إلا أنها تؤكد أن تنفيذ هذه الخطة يتطلب تغيير عمل القضاء في البلاد، مؤكدا أن واشنطن تنوي متابعة عملية الاستئناف في هذا الحكم.
من جهة أخرى دعت وزارة الخارجية الفرنسية روسيا إلى المضي قدما في طريق تعزيز دولة القانون.
وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية إن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أكد بنفسه على أن تعزيز دولة القانون هو الشرط الضروري لتقدم روسيا في التحديث، مشيرا إلى أنه "من المهم أن تواصل السلطات الروسية جهودها الرامية إلى ذلك".
من جانبه أعرب غيدو فيسترفيلده وزير الخارجية الألماني عن قلقه بشأن الحكم الصادر بشأن خودوركوفسكي، واصفا هذا الحكم "خطوة للوراء" لروسيا.
وصرح الوزير الألماني بأن كيفية إجراء هذه المحاكمة تثير قلقا كبيرا للغاية وتمثل خطوة للوراء في طريق تحديث البلاد، مشيرا إلى أنه "في مصلحة شركائنا الروس أخذ قلقنا في الحسبان بجدية ودعم دولة القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان".

المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)