طلبة يرد على العريفي بأن مصر ليست بحاجة لأموال السعودية ونجم تصف الداعية بأنه يحمل مذهباً إرهابياً

متفرقات

طلبة يرد على العريفي بأن مصر ليست بحاجة لأموال السعودية ونجم تصف الداعية بأنه يحمل مذهباً  إرهابياً
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604822/

أعلنت حركة "سلفيو كوستا" على لسان مؤسسها محمد طلبة ان مصر ليست بحاجة لأموال السعودية، وذلك رداً على تصريح محمد العريفي الذي جاء فيه ان مصر أولى بأموال المملكة المودعة في بنوك الغرب. من جانبها وصفت الناشطة نوارة نجم العريفي بأنه ذو فكر إخواني ومذهب وهابي.

حظيت زيارة الداعية الإسلامي المعروف محمد بن عبد الرحمن العريفي بدعم عدد كبير من المعجبين به، لا سيما من أتباع التيار الإسلامي في البلاد. لكن العريفي تعرض لانتقادات شديدة من قِبل كثيرين، يُحسب بعضهم على التيار ذاته، اذ أعلنت حركة "سلفيو كوستا" على لسان مؤسسها محمد طلبة ان مصر ليست بحاجة لأموال السعودية، بحسب موقع "الموجز".

جاء ذلك رداً على ما قاله العريفي في خطبة ألقاها بمسجد عمرو بن العاص حول أموال المملكة المودعة في بنوك سويسرا وأمريكا وبريطانيا، مشدداً على ان مصر أولى بهذه الأموال، كما أفاد موقع "الموجز".

وجاء في مشاركة لطلبة على موقع "فيسبوك" ان مصر لا تتسول وان كل ما تحتاج اليه هو من يستعد "للتضحية بالجماعة من أجلها". وأضاف متوجهاً للعريفي بأن "مصر لا تحتاجك ولا تحتاج الى حلي الخليج، مصر تحتاج الى من يتحمل المسؤولية ويقول نعم أخطأت فسامحوني، وأريد العون فادعموني لا دعم بمظاهرات يُقتل فيها الابرياء". وشدد محمد طلبة على ان مصر ليست بحاجة لا لسياسة أو دستور أو برلمان، وإنما الى دعاة تقاة يلجأ لهم العصاة قبل الطائعين "بلا خوف من طرد أو معايرة أو تخوين".

كما تعرض الشيخ محمد العريفي الى انتقاد من جانب الناشطة السياسية نوارة نجم، التي وصفت الداعية الإسلامي بأنه "ذو فكر إخواني ومذهب وهابي"، وذلك بحسب اقتباس "الموجز" لمشاركة لنجم على صفحتها في موقع "تويتر". واعتبرت نجم في مشاركتها ان "كل المشايخ" في مصر فقدوا هيبتهم فاستوردوا شيخاً جديداً لكي يفرضوه وفقاً لوصفها، مشددة على انه سيواجه مصير هؤلاء الشيوخ قبل ان يعود الى بلاده.

وقد ذاع صيت محمد العريفي في الآونة الأخيرة، خاصة بعد تناول عدد من وسائل الإعلام تسجيل فيديو يظهر فيه الداعية السعودي محذراً الفتيات القاصرات من ارتداء ملابس غير محتشمة بما فيه الكفاية أمام الوالد خاصة اذا كان شاباً، "ويمكن للشيطان ان "يغريه عندما يضمها أو يقبلها". ونفى العريفي لاحقاً ان يكون قد وجه رسالته هذه الى كل الفتيات، مشيرأً الى انه تناول حالة خاصة حين كان يرد على اتصال من إحدى المتصلات في برنامج تلفزيوني، مؤكداً ان فتوى كهذه "لا تُعقل".

ومن فتاويه تحريم مصافحة النساء خاصة اذا كان ملمس أياديهن ناعماً، وذلك تجنباً للوقوع في المعاصي، لكنه أجاز بمصافحة السيدة الكبيرة التي تجاوزت الـ 80 من العمر. يُذكر ان إحدى الصحف السويسرية نشرت خبرا يحمل عنوان "لا أحد يريده في سويسرا"، بعد ان وُجهت دعوة للعريفي لإلقاء محاضرة في المؤتمر السنوي الذي يعقده المجلس الإسلامي المركزي في سويسرا.

ووحدت زيارة محمد العريفي المحتملة الى سويسرا ممثلين عن اليمين واليسار في البلاد، خاصة بعد إلقاء الضوء على عدد من تصريحات الداعية "العنصرية" التي أثارت الجدل لدى الشارع السيوسري، لا سيما المتعلقة بجواز ضرب المرأة والمعادية لليهود والمثليين الجنسيين. وتمكنت قوى سياسية ممن تبنت معارضة الزيارة من التاثير على قرار السلطة في بيرن وتم حظر العريفي من دخول الأراضي السويسرية.

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا