هآرتس: ليبرمان وضع خطة بديلة للتوصل الى اتفاق مرحلي مع الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60470/

ذكرت صحيفة "هآرتس" يوم الاثنين 27 ديسمبر/كانون الأول أن وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان بلور خطة سياسية للتوصل الى اتفاق مرحلي مع الفلسطينيين، لانه لا يؤمن في وجود فرص للتوقيع على اتفاقية الحل الدائم.

ذكرت صحيفة "هآرتس" يوم الاثنين 27 ديسمبر/كانون الأول أن وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان بلور خطة سياسية للتوصل الى اتفاق مرحلي مع الفلسطينيين، لانه لا يؤمن في وجود فرص للتوقيع على اتفاقية الحل الدائم.
وأضافت الصحيفة ان ليبرمان قد عرض خطته في على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في مسعى للحصول على مصادقة الحكومة على هذه الخطة من أجل أن تعرض على الإدارة الأمريكية في الأشهر المقبلة كموقف إسرائيل الرسمي.
وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية للصحيفة إن الخطة بلورت في ظروف الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات مع الفلسطينيين حول قضايا الحل الدائم، وتقوم الخطة على أساس زيادة التعاون الاقتصادي والأمني بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.
وتهدف الخطة لترسيخ الواقع في الضفة الغربية وزيادة التعاون الأمني مع السلطة الفلسطينية من أجل السماح للفلسطينيين بتولي المسؤولية الأمنية على الأرض.
وكان ليبرمان قد أكد خلال المؤتمر السنوي لسفراء إسرائيل يوم الاحد أن خطته المسماة  بـ "plan b" تخضع هذه الأيام للتعديلات الاخيرة، ولكنها الآن موجودة في جدول الأعمال وهي جاهزة للعرض.
ويتوقع ليبرمان أن تقوم الإدارة الامريكية بتشديد ضغوطها على اسرائيل بعد أعياد الميلاد من أجل حل القضية الفلسطينية، حينها سيطلب ليبرمان عرض خطته على الأمريكيين.
وكان ليبرمان قد اكد خلال خطابه أمام أكثر من 170 دبلوماسيا إسرائيليا أنه لا يمكن التوصل إلى حل دائم مع الفلسطينيين، وأن الحل الوسط هو المقبول من ناحية داخلية ومن ناحية دولية.
ليبرمان: انا لست متحدثا باسم نتانياهو
دافع وزير الخارجية الاسرائيلي يوم الاثنين عن تصريحاته خلال المؤتمر السنوي لسفراء اسرائيل حول تركيا والسلطة الوطنية الفلسطينية. وقال في تصريح لإذاعة اسرائيل أنه ليس متحدثا باسم رئيس الحكومة، بل يعرب عن رأيه الخاص.
وأكد وزير الخارجية الاسرائيلي على رأيه في ان تقديم تنازلات للفلسطينيين لن يساعد اسرائيل.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية