وزيرة مسلمة تمنع شرطيات النرويج من ارتداء الحجاب

متفرقات

وزيرة مسلمة تمنع شرطيات النرويج من ارتداء الحجاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604617/

أصدرت وزيرة الثقافة النرويجية هادية طاجيك قراراً يحظر على نساء الشرطة ارتداء الحجاب، معلنة بذلك رفضها اقتراحا تقدمت به لجنة شكلتها الحكومة لتدارس الأمر.

أصدرت وزيرة الثقافة النرويجية هادية طاجيك قراراً يحظر على نساء الشرطة ارتداء الحجاب، معلنة بذلك رفضها اقتراحا تقدمت به لجنة شكلتها الحكومة لتدارس الأمر، كما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية.

وأعلنت طاجيك عن قرارها خلال مؤتمر صحفي عقدته بعد اطلاعها على تقرير أعدته اللجنة المكونة من 15 عضواً، الذي جاء فيه ان الأعضاء يسمحون للشرطيات بارتداء الحجاب ، "مما يعد انقلاباً على السياسة الحالية". وصرحت الوزيرة التي تنحدر من أصول باكستانية "لقد منحت اللجنة تفويضاً واسعاً .. وأثار أعضاء اللجنة مسألة الرموز والزي الديني"، مضيفة انها لا تتوقع تغييرات جذرية في "المستقبل المنظور".

وجاء تصريح هادية طاجيك كحلقة في سلسلة مواقف اتخذت بالمملكة الإسكندنافية في وقت سابق. فقد نظرت حكومة البلاد في عام 2009 بالأمر وقررت عدم السماح باستخدام الرموز الدينية في زي الشرطة. من جانبه أعلن حزب "العمال" الذي يشكل أهم قوة سياسية في النرويج على قاعدة الائتلاف الحاكم بين "الحمر" و"الخضر" اعتماد سياسة مغايرة للسياسة الحالية حول هذه المسألة، وذلك في مؤتمر الحزب الذي عُقد قبل عامين.

يُذكر ان هذا الأمر أُثير للمرة الأولى في عام 2008، حين طلبت سيدة مسلمة النظر بطلبها ارتداء الحجاب كشرطية متدربة.

أفلام وثائقية