العراق يغلق حدوده مع الأردن بالتزامن مع تواصل الاحتجاجات في بعض المدن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604469/

أبلغ العراق الأردن رسميا بأنه سيغلق الحدود بين البلدين اعتبارا من فجر الاربعاء 9 يناير/ كانون الثاني، "لأسباب خاصة" بالعراقيين. ويأتي هذا القرار بالتزامن مع تواصل الاحتجاجات والاعتصامات في عدد من المدن ذات الأغلبية السنية في العراق وخصوصا في محافظة الانبار الحدودية مع الأردن.

أبلغ العراق الأردن رسميا بأنه سيغلق الحدود بين البلدين اعتبارا من فجر الاربعاء 9 يناير/ كانون الثاني، "لأسباب خاصة" بالعراقيين.

وذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا" الثلاثاء، أن مديرية الأمن العام في الأردن تلقت اخطارا من الجهات المعنية في العراق مفاده أن الحدود العراقية ستغلق من طرف واحد وهو منفذ طريبيل الحدودي على الجانب العراقي، وذلك لاسباب خاصة لديهم، في اشارة الى ان قرار الاغلاق العراقي لا يعود لوجود خلاف مع الاردن.

واضافت الوكالة ان "مديرية الامن العام تهيب بالمواطنين وسائقي الشحن والخاص بعدم التوجه الى الحدود العراقية لحين الاعلان عن فتح المنفذ الحدودي بشكل رسمي. واشارت الوكالة الى ان "الاتصالات جارية عبر القنوات الدبلوماسية والامنية مع الجانب العراقي للتنسيق ومتابعة هذا الامر".

من جانبها نقلت وكالة "اصوات العراق" عن وليد عبود المحمدي النائب عن القائمة العراقية، الثلاثاء، أن اغلاق منفذ طريبيل الحدودي، ينطوي على "نوايا سيئة" تريد التغطية على مطالب متظاهري الأنبار "المشروعة"، مؤكداً أن ذلك يثبت أن المتظاهرين "أكثر ديمقراطية" من الحكومة.

وجاء هذا القرار العراقي بالتزامن مع تواصل الاحتجاجات والاعتصامات في عدد من المحافظات ذات الغالبية السنية في العراق وخصوصا في الانبار، لتنفيذ مطالبهم والتي ياتي في مقدمتها الافراج عن معتقلين.

الجدير بالذكر ان منفذ طريبيل هو المنفذ الوحيد بين البلدين، ويشهد على الدوام حركة نقل للمسافرين والبضائع بالاضافة الى نقل كميات من النفط الخام العراقي الى الاردن من خلال الصهاريج.

المصدر: وكالات


الأزمة اليمنية