الناتو يبدأ مرحلة فاعلة من نقل منظومات "باتريوت" إلى تركيا

أخبار العالم العربي

الناتو يبدأ مرحلة فاعلة من نقل منظومات روسيا اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604427/

بدأ حلف شمال الأطلسي "الناتو" عملية نقل منظومات الدفاع الجوي الصاروخية "باتريوت" الألمانية والهولندية إلى تركيا، والتي سيتم نشرها على طول الحدود السورية-التركية.

بدأ حلف شمال الأطلسي "الناتو" عملية نقل منظومات الدفاع الجوي الصاروخية "باتريوت" الألمانية والهولندية الى تركيا، والتي سيتم نشرها على طول الحدود السورية-التركية، حسبما ذكرت وسائل إعلام ألمانية محلية اليوم الثلاثاء 8 يناير/كانون الثاني.

وحسبما ذكرت محطة "دويتشه فيللي" الألمانية الثلاثاء، فإن سفينة نقل تقل بطاريتين للمنظومة المذكورة غادرت ميناء ليوبك- ترافيميوديه الواقع على شاطئ البلطيق متوجهة إلى تركيا. كما ستطير بعد ذلك بقليل من مدينة إندهوفين الهولندية طليعة من وحدات القوات المسلحة الألمانية والهولندية متجهة إلى تركيا لتقوم بالتجهيزات اللازمة لوصول هذه المنظومات.

هذا، وتفيد وسائل الإعلام الهولندية أن سفينة أخرى توجهت إلى تركيا على متنها منظومة صواريخ "باتريوت" هولندية. حيث وصلت بالأمس قافلة تتكون من 160 شاحنة محملة بالمعدات عسكرية إلى ميناء إيمستهافن الواقع في شمال شرق البلاد لتحميلها على متن هذه السفينة.

كما ستقوم كل من ألمانيا وهولندا بإرسال حوالي 350-400 عسكري لخدمة هذه المنظومات. وتفيد بيانات وزارتي دفاع البلدين إلى أنه من المنتظر أن تصل السفينة المحملة بمنظومات الدفاع الجوي الصاروخية الألمانية إلى تركيا يوم 21 يناير/كانون الثاني، في حين ستصل السفينة التي تقل المنظومة الهولندية يوم 22 يناير.

في الوقت نفسه أفادت القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية بأنها بدأت بالفعل في نصب منظومات الدفاع الجوي الصاروخية الأمريكية بجنوب تركيا. ويخطط الناتو لنشر 6 بطاريات لمنظومات "باتريوت" لحماية المناطق الجنوبية لتركيا من الهجمات الصاروخية المحتملة من الجانب السوري.

وأفاد الناتو في نهاية ديسمبر/كانون الأول: "ستنشر ألمانيا منظوماتها في كهرمان ماراس، بينما ستنشر هولندا منظوماتها في أضنة والولايات المتحدة في غازي عنتاب".

كما ذكرت وسائل اعلام  تشيكية أن وحدات من القوات المسلحة التشيكية والسلوفاكية والبولندية التابعة لكتيبة الاتصال الثالثة للناتو ستشارك في عملية حلف شمال الأطلسي المزمعة  بتركيا. وستكون مهمتها بالأساس متركزة على تمرير الإتصالات وتنسيق العمليات بين بطاريات منظومات الدفاع الصاروخي "باتريوت".

هذا ووصل ثلاثون جنديا هولنديا وعشرون ألمانيا إلى تركيا ضمن الفرق التابعة لحلف شمال الأطلسي التي ستقوم بتنظيم نشر صواريخ "باتريوت" هناك. وستضم فرق الحلف التي ستنظم عمل البطاريات نحو ألف شخص من ثلاث دول هي ألمانيا وهولندا والولايات المتحدة. وتتكون المنظومة الدفاعية من صواريخ ومحطات رادار، ومن المتوقع أن تعمل بكامل قدرتها في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

خبير تركي: بعض المسؤولين الأتراك يخافون من استخدام سورية سلاحا بيولوجيا أو كيمياويا

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من أنقرة أرجع المحلل السياسي وهـبي بيسان إرادة الحكومة التركية لوضع صواريخ "باتريوت" الأطلسية على أراضيها إلى مخاوف بعض المسؤولين الأتراك من أن الجيش السورية قد يستخدم أنواعا خطيرة من أسلحة الدمار الشامل مثل الصواريخ ذات الرؤوس البيولوجية أو الكيمياوية، مشيرا إلى أن الجيش التركي قادر على حماية بلاده.

باحث عربي: هناك شكوك في مغزى وضع صواريخ "باتريوت" على الحدود التركية السورية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أشار نبيل ميخائيل أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن إلى وجود شكوك بواشنطن وعدد من العواصم الأطلسية الأخرى في مغزى وضع صواريخ "باتريوت" على الحدود التركية السورية، إذ أن تركيا ليست في حالة نزاع مع سورية، إضاف إلى أن هذه الصواريخ، في حال انتشار الأزمة السورية إلى المناطق الكردية، لن تنفع لوقف الأزمة السورية الكردية المحتملة.

محلل عربي: صواريخ "باتريوت" في تركيا رسالة سياسية لدمشق

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعرب المحلل السياسي جو معكرون عن اعتقاده بأن وضع صواريخ "باتريوت" الأطلسية في تركيا على الحدود مع سورية لا يحمل أي معنى تكتيكي أو عسكري، لكنه رسالة سياسية لدمشق.

جو معكرون

المصدر: وكالة "إنترفاكس " للأنباء + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية