واتارا يدعو مواطني ساحل العاج للإضراب العام من اجل ارغام غباغبو على الرحيل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60440/

دعا الحسن واتارا الذي اعترف العالم بفوزه في الانتخابات الرئاسية بساحل العاج الشهر الماضي، دعا المواطنين إلى اضراب عام يستمر إلى أن يتخلي الرئيس الحالي لوران غباغبو عن السلطة. وكان الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الذي يرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية، قد حذر يوم الأحد من ان أي تدخل عسكري من الخارج لحل الأزمة السياسية في ساحل العاج، من شأنه أن يؤدي الى نشوب حرب أهلية في البلاد.

دعا الحسن واتارا الذي اعترف العالم بفوزه في الانتخابات الرئاسية بساحل العاج الشهر الماضي،دعا المواطنين إلى اضراب عام يستمر إلى أن يتخلي الرئيس الحالي لوران غباغبو عن السلطة.
ونقلت وكالة "رويترز" يوم الأحد 26 ديسمبر/كانون الأول عن باتريك آشي المتحدث باسم وتارا : "استطيع التاكيد بأننا دعونا الى اضراب عام في كل البلاد ابتداء من يوم غد".
وكان الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الذي يرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي، قد حذر يوم الأحد من ان أي تدخل عسكري من الخارج لحل الأزمة السياسية في ساحل العاج، من شأنه أن يؤدي الى نشوب حرب أهلية في البلاد.
وندد غباغبو في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية بـ"مؤامرة" تقودها فرنسا والولايات المتحدة لابعاده عن السلطة، معتبرا انه ينبغي اخذ التهديدات الافريقية بالتدخل العسكري للاطاحة به "على محمل الجد".
ودخلت البلاد في أزمة سياسية عميقة بسبب نتائج الانتخابات الرئاسية التي كانت تستهدف مداواة جراح الحرب الأهلية التي جرت في البلاد عامي 2002 و2003 ولكنها أثارت بدلا من ذلك نزاعا بين غباغبو وواتارا.
وكانت النتائج الاولية للانتخابات قد أظهرت فوز واتارا الا ان المحكمة الدستورية التي يرأسها حليف لغباغبو ألغت النتائج لاحقا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك