10 وزراء جدد في حكومة قنديل يؤدون اليمين الدستورية أمام مرسي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604275/

أدى 10 وزراء جدد في الحكومة المصرية برئاسة الدكتور هشام قنديل اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي اليوم الاحد 6 يناير / كانون الثاني، وعلى رأسهم  وزيرا الداخلية والمالية الجديدان.

أدى 10 وزراء جدد في الحكومة المصرية برئاسة الدكتور هشام قنديل اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي اليوم الاحد 6 يناير / كانون الثاني، وعلى رأسهم  وزيرا الداخلية والمالية الجديدان.

وكان مرسي قد ذكر في خطابه للأمة في نهاية ديسمبر / كانون الأول الماضي بمناسبة إقرار الدستور الجديد، ذكر أنه كلف رئيس الوزراء هشام قنديل بإجراء عدة تغييرات في مجلس وزرائه يكون من شأنها التصدي للتحديات القائمة التي تواجهها البلاد.

هذا، وقد عين بموجب التعديل الوزاري الجديد كلا من: الدكتور محمد علي إسماعيل بشر- وزير دولة للتنمية المحلية، والدكتور عمر محمد محمد سالم - وزير دولة لشؤون المجالس النيابية، والمهندس أحمد مصطفى إمام شعبان - وزيرا للكهرباء والطاقة، والمهندس وائل أمين محمد المعداوي - وزيرا للطيران المدني، ومحمد أحمد إبراهيم محمد مصطفى - وزيرا للداخلية، والدكتور المرسي السيد احمد حجازي - وزيرا للمالية، والدكتور حاتم محمد عبد اللطيف عبدك - وزيرا للنقل ، والدكتور خالد محمد فهمي عبد العال - وزير دولة لشؤون البيئة، والدكتور باسم كمال محمد عودة - وزيرا للتموين،  والمهندس عاطف أحمد حلمي نجيب - وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما سيرأس الرئيس مرسي اجتماعا للحكومة بكامل هيئتها اليوم لمناقشة التكليفات للحكومة الجديدة وأهم الملفات التي يجب أن تعمل الحكومة على تحقيقها خلال المرحلة المقبلة، ويتصدرها مواجهة التحديات الاقتصادية وتحسين الخدمات والقضاء على الانفلات الأمني.

محلل مصري: قنديل لا يملك من أمره شيئا ويجب توجيه النقد لجماعة الإخوان المسلمين

في السياق ذاته قال جمال سلامة استاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس في حديث لـقناة "روسيا اليوم" الاحد 6 يناير/ كانون الثاني أن المعارضة في مصر لها موقف مبدئي واضح من حكومة مرسي وأداءه، بينما هشام قنديل لا يجب توجيه النقد إليه، إ أنه مغلوب على أمره، بحسب وصف المحلل.

وقال سلامة: "القضية هي قضية رؤية الرئيس ورؤية تنظيم الإخوان المسلمين، وعلى من يريد أن يوجه النقد ألا يوجهه لهشام قنديل فهو لا يملك من أمره شيئا".

وأضاف:"علينا الإنتظار لنرى ما الذي ستقدمه التوليفة الجديدة لحكومة هشام قنديل".

المصدر: وكالات + وكالة "إيتار-تاس" للأنياء + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية