وزير لبناني يدعو الى ضبط أعداد اللاجئين القادمين من سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604264/

دعا جبران باسيل وزير الطاقة اللبناني الى وضع حد لتدفق النازحين السوريين الى لبنان بعدما تجاوز عددهم 150 ألف شخص، وذلك بالتزامن مع رفض الوزراء اللبنانيين لخطط توفير الأموال لإقامة هؤلاء اللاجئين في لبنان. وخلال مؤتمر صحفي عقده السبت 5 يناير/كانون الثاني، جدد باسيل نفيه لكل ما حكي عن مطالبته بإقفال الحدود، مشددا على انه يدعو الى "التخفيف من أعداد النازحين الموجودة في لبنان".

دعا جبران باسيل وزير الطاقة اللبناني الى وضع حد لتدفق النازحين السوريين الى لبنان بعدما تجاوز عددهم 150 ألف شخص، وذلك بالتزامن مع رفض الوزراء اللبنانيين لخطط توفير الأموال لإقامة هؤلاء اللاجئين في لبنان.

وخلال مؤتمر صحفي عقده السبت 5 يناير/كانون الثاني، جدد باسيل نفيه لكل ما حكي عن مطالبته بإقفال الحدود، مشددا على انه يدعو الى "التخفيف من أعداد (النازحين) الموجودة في لبنان، وهنا لم نتكلم لا عن طرد ولا عن ترحيل ولا عن أي شيء اخر" سوى ضبط الحدود وضبط أعداد اللاجئين القادمين من سورية الى لبنان.

ودعا الوزير بعض الدول الى استقبال اللاجئين السوريين. وأوردت فرانس برس عن باسيل قوله ان "بعض المناطق السورية آمنة أكثر من لبنان". ونبّه أيضا الى ان "هناك كارثة أمنية كبيرة في لبنان"، لافتاً الى انه "يُحكى عن مجموعات تكفيرية ومراكز للقاعدة في البلد". وتابع ان لتدفق أعداد النازحين الهائل انعكاسات سلبية على الاقتصاد ومنها ارتفاع رسوم الايجار.

وكانت الحكومة اللبنانية طلبت الأربعاء الماضي من الدول المانحة تمويل خطة أعدتها لتلبية حاجات النازحين في عام 2013، بكلفة نحو 363 مليون دولار. وطلب وزير الخارجية عدنان منصور عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب للبحث في الموضوع.

هذا وكان باسيل قد تعرض لانتقادات لاذعة من قبل بعض الساسة اللبنانيين الذين اتهموه بالعنصرية واللاانسانية تجاه النازحين الذين تقيم غالبيتهم حاليا في شمال لبنان وشرقه.

المصدر: نهار نت + وكالات

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟