نائب عن "دولة القانون" يدعو لحل البرلمان.. وعلاوي يدعو لاستقالة المالكي

أخبار العالم العربي

نائب عن روسيا اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604198/

دعا جبار الكناني النائب عن ائتلاف "دولة القانون" الذي يرأسه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة، معتبرا ذلك "مفتاح الحل".

دعا جبار الكناني النائب عن ائتلاف "دولة القانون" الذي يرأسه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الجمعة 4 يناير/كانون الثاني الى حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة، معتبرا ذلك "مفتاح الحل" لانقاذ العملية السياسية في البلاد.

وقال النائب في حديث لـ "السومرية نيوز" ان حل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة وحكومة استحقاق انتخابي يمثل جميع أطياف الشعب يعد مفتاح الحل لإنقاذ العملية السياسية"، حسبما نقلت عنه وكالة "صوت العراق".

وكان نوري المالكي قد دعا الشركاء في العملية السياسية يوم 30 ديسمبر/كانون الاول الماضي للذهاب الى انتخابات برلمانية مبكرة، واعتبرها الحل الأفضل للازمة السياسية الراهنة التي تعم البلاد.

ويأتي ذلك على خلفية مظاهرات حاشدة في محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين، تندد بسياسات رئيس الوزراء وتدعو لاطلاق سراح المعتقلين الابرياء. وتستمر الاحتجاجات منذ نحو اسبوعين.

ودعا المالكي في بيان له يوم الجمعة  قوات الامن الى ابداء "أقصى درجات ضبط النفس لتفويت الفرصة على المنظمات الارهابية التي تعمل على جرها الى مواجهة مسلحة او ضرب المتظاهرين السلميين ومنع المنظمات الارهابية والجماعات المسلحة من اختراق التظاهرات وحرف مسارها السلمي وتشويه المطالب المشروعة للمواطنين، وان تبقى ساحة المواجهة مفتوحة مع التنظيمات الارهابية خارج ساحة التظاهرات".

اياد علاوي يدعو المالكي لتقديم الاستقالة

من جانبه دعا اياد علاوي زعيم "القائمة العراقية" في حديث متلفز يوم الجمعة 4 يناير/كانون الثاني، دعا نوري المالكي الى تقديم الاستقالة.

وقال علاوي: "ليس هذا هو العراق الذي كافحنا من أجله لكي ينعم بالعدالة والحرية بعيدا عن الخوف والحرمان وان العراق لن يكون ملكا لاحد أو طائفة بل لكل العراقيين في دولة عزيزة"، حسبما نقلت عنه وكالة "د ب أ" الالمانية للانباء.

واعرب زعيم "العراقية" عن قناعته بان "ما يجري الان في العراق هو ضمن الفراغ الحاصل في ظل غياب رئاسة الجمهورية بسبب مرض الرئيس جلال الطالباني لانه يحمي الدستور".

واضاف قوله انه في حال "استمرار الأوضاع على هذا الحال، فان الأمور ستؤول إلى مزيد من التشظي والكوارث والتوترات، لذا لا بديل عن رحيل هذه الحكومة وفسح المجال أمام حلول جذرية سلمية وحقيقية". وتابع قائلا: "لقد أثبتت الحكومة عجزها الكامل عن إصلاح الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والأمني".

وفي هذا السياق اعرب إياد الدليمي الصحفي والكاتب في جريدة "العرب" في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من العاصمة القطرية الدوحة عن اعتقاده بان ائتلاف "دولة القانون" يسعى لكسب مزيد من الوقت، مشيرا الى ان طرح مثل هذه الحلول لا يبدو امرا واقعيا.

من جانبه قال المحلل السياسي أحمد فتحي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من نيويورك ان ما فجر التظاهرات في العراق هو قضية السجينات، واغتصاب احداها من قبل أحد افراد الشرطة. واضاف قوله ان في قلب الازمة الحالية التي يعيشها العراق الحكومة والفساد المنتشر ونظام المحاصصة المطبق حاليا.

بدوره اوضح المحلل السياسي الدكتور محمد بدوي ان مطالبة علاوي حكومة المالكي بتقديم استقالتها تمهيدا لانتخابات مبكرة غير واقعية لاسباب دستورية الذي في افضل الاحوال سيحولها الى حكومة تصريف اعمال بمعنى انها ستبقى مسيطرة على الامور الأمنية والاقتصادية والسياسية في البلاد. واشار المحلل الى ان الازمة دخلت مرحلة جديدة من التعقيد ولم تعد قضية مطالب شعبية بل اصبحت قضية منافسة سياسية كل طرف يسعى لكسبها.

محمد بدوي

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية