أبو الغيط يعد بوضع جميع إمكانيات وخبرات مصر لدعم العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60419/

قال وزير الخاريجية المصري أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري إن مصر ستضع جميع إمكانياتها وخبراتها لدعم العراق ، مضيفا أن هدف زيارته إلى بغداد هو التعبير عن أواصر الاخوة ومؤازرة الشعب العراقي لتجاوز الفترة الماضية بكل ما كان بها من مآس.

قال وزير الخاريجية المصري أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري يوم 26 ديسمبر/كانون الأول في بغداد أن هدف زيارته إلى العراق هو "التعبير عن أواصر الاخوة ومؤازرة الشعب العراقي لتجاوز الفترة الماضية بكل ما كان به من مآس".
وأضاف "إننا سنقدم كل خبراتنا وإمكانياتنا للشعب العراقي وسنزيد فعاليتنا في العراق". وأفاد أبو الغيط إنه سيشارك في الافتتاح الرسمي للقنصليتين المصريتين في أربيل والبصرة.
من جانبه قال زيباري إن "ابو الغيط هو المسؤول العربي الدولي الأول الذي يزور بغداد لتقديم التهنئة والتبريكات للحكومة التي تشكلت بإرادة العراق ومن خلال صناديق الاقتراع".
وأكد أن "العلاقات العراقية المصرية تشهد قفزة نوعية وتطورا في جميع المجالات من حيث التمثيل الدبلوماسي والسياسي والتجاري" إذ أنه من المتوقع أن تفتح مصر مكاتب لعدد من مؤسساتها في بغداد. وقال زيباري إن "مصر بخبرتها وتجربتها الغنية قادرة على بناء القدرات العراقية للوزارت والمؤسسات التي تحتاج الى هذه الخبرة".
وأعلن زيباري أن لجنة التعاون والحوار الاستراتيجي التي يرأسها مع أبو الغيط ستعقد اجتماعا قريبا في بغداد ، مشيرا في هذا السياق إلى وجود قضايا ومشاريع مشتركة في مجالات الاستثمار والتجارة والطاقة والاسكان.
وبصدد الديون العراقية لمصر قال زيباري "إن هناك توجه لتسوية الديون العالقة خصوصا ملف المواطنين المصريين" مشيرا الى ان "رئيس الوزراء (نوري المالكي) مهتم بحسم هذا الموضوع وغلق هذا الملف الانساني". يشار إلى أن قيمة الديون التي بذمة العراق  لمصر تبلغ حوالي  6  مليارات  دولار منها 553 مليون دولار ديون عامة و784 مليون دولار تعويضات العمال المصريين في العراق و222 مليون دولار لأصحاب شركات مصرية خاصة.
والتقى الوزير المصري برئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي. وقال الملكي في لقائه مع أبو الغيط  إن مبادرة مصر بتوجيه وزير خارجيتها إلى العراق "تستحق الشكر والتثمين ، حيث حرصت مصر أن تكون المهنئ الأول بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة".
وقال النجيفي خلال لقائه مع أبو الغيط إن "ابتعاد العراق عن محيطه العربي أثر على توازنه وعلاقاته الاقليمية ، ونحن اليوم بحاجة الى جهد مشترك لعودته الى المنظومة العربية".

وتعليقا على زيارة أبو الغيط إلى بغداد قال المحلل السياسي العراقي إبراهيم صالح لقناة "روسيا اليوم" إن هذه الزيارة "اقتصادية أكثر مما هي سياسية حيث تسعى مصر إلى استحصال أكبر قدر من الاستثمار للشركات المصرية". وأشار صالح إلى أن أبوالغيط أصبح أول مسؤول عربي رفيع المستوى زار العراق بعد تشكيل الحكومة الجديدة ، معتبرا هذا التوقيت مناسبا لفتح ملفات مثل ملف الديون العراقية لمصر.

بدوره، وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي نجم القصاب "استطاع نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي طمئنة واقناع الحكومة المصرية لذلك فانها دعمته لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وهي اول من هنأ الحكومة العراقية وهذه نقطة ايجابية تدل على بدء الانفراج والانفتاح في العلاقات المصرية-العراقية من اجل اعادة العراق الى محيطه العربي، وهذا ما اكده اليوم رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي عند لقائه واجتماعه بوزير الخارجية المصرية احمد ابو الغيط".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية