باحث عسكري: مناورات روسية في المتوسط دليل على استعادة روسيا موقعها الاستراتيجي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604132/

قال امين حطيط الباحث الاستراتيجي والعسكري العميد المتقاعد في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان مناورات القوات البحرية الروسية في البحرين الاسود والمتوسط التي ستجري نهاية الشهر الجاري تعتبر دليلا على ان روسيا اصبحت "صاحبة القرار في امتلاك الموقع الاستراتيجي الدولي"، وعلى انتهاء النظام العالمي الاحادي القطب.

قال امين حطيط الباحث الاستراتيجي والعسكري العميد المتقاعد في حديث لقناة "روسيا اليوم" من بيروت مساء الخميس 3 يناير/كانون الثاني ان مناورات القوات البحرية الروسية في البحرين الاسود والابيض المتوسط التي ستجري نهاية الشهر الجاري تعتبر دليلا على ان روسيا اصبحت "صاحبة القرار في امتلاك الموقع الاستراتيجي الدولي"، وعلى انتهاء النظام العالمي الاحادي القطب.

وقال الباحث ان "من يتابع الاحداث في منطقة الشرق الاوسط وفي العالم يجد ان هناك تغيرا في البيئة الاستراتيجية الدولية. وهذا التغير بدأ مع النصف الثاني لعام 2011". واوضح ان ما اصبح بمثابة "شرارة" ذلك، هو الفيتو الذي فرضته روسيا والصين في مجلس الامن الدولي على مشروع قرار حول سورية.

واضاف الباحث ان ذلك الفيتو كان "بمثابة الرسالة القاطعة لامريكا بان الحلم بنظام عالمي احادي القطب قد انتهى". وبالتالي منذ ذلك الحين "تتقدم روسيا في خط صاعد" لتستعيد مكانتها على الساحة الدولية "كقوة عظمى وقوة رئيسية في النظام العالمي المتشكل".

للمزيد نرجو مشاهدة الفيديو

الأزمة اليمنية