صحيفة: تركيا وأوجلان يبحثان نزع سلاح حزب العمال الكردستاني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603979/

ذكرت صحيفة "حريت" التركية أن مسؤولين في المخابرات التركية بحثوا احتمال نزع سلاح مقاتلي حزب العمال الكردستاني خلال محادثات اجروها مع زعيم هذا الحزب المسجون عبد الله أوجلان.

ذكرت صحيفة "حريت" التركية أن مسؤولين في المخابرات التركية بحثوا احتمال نزع سلاح مقاتلي حزب العمال الكردستاني خلال محادثات اجروها مع زعيم هذا الحزب المسجون عبد الله أوجلان بهدف إنهاء الصراع الذي أسفر عن سقوط أكثر من 40 ألف قتيل.

وبدأت تركيا محادثات مع أوجلان في الأشهر القليلة الماضية لإنهاء إضراب أعضاء مسجونين من حزب العمال الكردستاني عن الطعام. وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال مطلع الأسبوع إن هذه المحادثات مستمرة.

وذكرت الصحيفة أن مديري جهاز المخابرات التركية "إم آي تي" التقوا بأوجلان يوم 23 ديسمبر/ كانون الأول لأربع ساعات بهدف السعي نحو إصدار إعلان حول إنهاء الصراع خلال الأشهر الأولى من عام 2013.

وأضافت الصحيفة دون ذكر مصادر أن "إقناع الجماعة بإلقاء السلاح كان البند الرئيسي في جدول أعمال المحادثات".

ونقلت الصحيفة أنه "إذا تحقق الهدف، فإن حزب العمال الكردستاني الذي أوقف العمليات بسبب الأحوال الجوية خلال الشتاء سوف ينزع السلاح في الربيع".

وتردد أن أوجلان قال إنه لابد أن يتم تمكينه من الاتصال المباشر بحزب العمال الكردستاني وتحسين ظروف سجنه. وقالت الصحيفة إن أوجلان لن يجري محادثات مع محاميه أو مع الحزب الكردي الرئيسي غير المحظور إلى حين انتهاء المحادثات التي تجري مع الدولة.

المصدر: "رويترز"