فقدان الذاكرة قد يبدأ من سن الثلاثين

متفرقات

فقدان الذاكرة قد يبدأ من سن الثلاثين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603934/

أشرف علماء بريطانيون على دراسة حديثة حول المرحلة العمرية التي يبدأ معها فقدان ذاكرة الإنسان، والتي من شأنها أن تعدل مفاهيم سابقة. فقد خلصت هذه الدراسة الى استنتاج يفيد بأن الإنسان يبدأ بفقدان ذاكرته مع بلوغه الثلاثين، على عكس ما كان سائداً حول الأمر، وهو أن الذاكرة تتراجع في منتصف الخمسينات،.

أشرف علماء بريطانيون على دراسة حديثة حول المرحلة العمرية التي يبدأ معها فقدان ذاكرة الإنسان، والتي من شأنها أن تعدل مفاهيم سابقة. فقد خلصت هذه الدراسة الى استنتاج يفيد بأن الإنسان يبدأ بفقدان ذاكرته مع بلوغه الثلاثين، على عكس ما كان سائداً حول الأمر، وهو أن الذاكرة تتراجع في منتصف الخمسينات، بحسب موقع "الديار".

واستندت الدراسة الى مسح أجرته مواقع بريطانية للمعلومات في الانترنت، أشارت نتائجه الى أن 10% من المشاركين فيه شعروا بضعف في الذاكرة ابتداء من سن الـ 40 فيما بلغت هذه النسبة 6% لدى من شعروا بذلك ابتداء من سن الثلاثين، بينما قال من تجاوز الـ 50 من عمره إنه فقد الذاكرة بشكل مؤقت، وان هؤلاء مصابون بهاجس فقدان الذاكرة.

ومن الأمثلة التي أعطاها بعض من يعاني من فقدان الذاكرة هو الخروج من المنزل بدون ارتداء الجوارب، أو نسيان إملاء كتابة كلمات بديهية، والتعريف بأنفسهم أثناء اجتماعات العمل، بالإضافة الى أن بعض هؤلاء تلعثم وهو يلفظ اسمه. ومن علامات النسيان أيضا عدم تذكر أسماء أشخاص يعرفونهم وبلغت نسبتهم 37%، بالإضافة الى أن 19% اعتادوا نسيان هواتفهم النقالة ونظاراتهم ومفاتيحهم باستمرار، بل بلغ الأمر أن "بعضهم نسي شريكته في المراكز التجارية"، وفقاً للموقع.

ويطرح العلماء حلولاً لتفادي فقدان الذاكرة، ولاسيما للذين من يعانون بسببها. ومن هذه الحلول القراءة وحل الألغاز والمعادلات، والمشاركة في فعاليات أو أنشطة يقوم بها أطفالهم على غرار حل الواجبات المدرسية، بالإضافة الى تعلم أشياء جديدة الأمر الذي يحصن ذاكرتهم من الخطر الذي يهددها مع التقدم بالسن.

أفلام وثائقية