الجيش النظامي السوري يسيطر على دير بعلبة في حمص.. والمعارضة تتهمه بارتكاب مجزرة جديدة هناك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603872/

سيطر الجيش السوري النظامي يوم السبت 29 ديسمبر/كانون الأول على حي دير بعلبة في مدينة حمص  بعد انسحاب مقاتلين معارضين منه. واتهم نشطاء سوريون الجيش باركاب "مجزرة" في الحي أسفرت عن مقتل نحو 220 شخصا.

سيطر الجيش السوري النظامي يوم السبت 29 ديسمبر/كانون الأول على حي دير بعلبة في مدينة حمص  بعد انسحاب مقاتلين معارضين منه. واتهم نشطاء سوريون الجيش باركاب "مجزرة" في الحي أسفرت عن مقتل نحو 220 شخصا.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان إن القوات النظامية سيطرت على دير بعلبة  "بعد انسحاب مقاتلين من كتائب مقاتلة عدة من الحي على اثر عملية عسكرية نفذتها القوات النظامية استمرت اياماً عدة".

وأضاف أن العملية "رافقها قصف عنيف واشتباكات متواصلة ومحاولات اقتحام متعددة وسط حصار للحي".

وأكد المرصد أن "الحي يعيش ظروفاً انسانية مزرية، ووردت انباء عن سقوط شهداء وجرحى لم يتمكن المرصد السوري لحقوق الانسان من توثيقها بسبب صعوبة التواصل".

والى الغرب من حمص تدور، بحسب المرصد، اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في محيط قلعة الحصن التي يسيطر عليها المعارضون وتحاول قوات النظام استعادتها.

من جانب آخر، أعلن نشطاء سوريون انهم سجلوا يوم السبت أعلى حصيلة يومية للقتلى منذ اندلاع الاحتجاجات ضد الرئيس السوري بشار الأسد، في مارس/آذار عام 2011، بلغت 397 شخصا بينهم 220 قضوا في "المجزرة" في حي دير بعلبة بمدينة حمص حيث قتل أيضا عدد من الأشخاص في حي البياضة جراء استخدام الجيش السوري غازات سامة.

وقال متحدث باسم شبكة شام إنه عثر في مبنى مدرسي في دير بعلبة على أكثر من 150 قتيلا ذبحوا وأحرقت جثامينهم من قبل قوات النظام السوري.

وأوضح أن أعمال القتل وقعت إثر انسحاب مقاتلي "الجيش الحر" من الحي بعد نفاذ ذخيرتهم. وأشار المتحدث إلى أن عدد الضحايا قابل للزيادة لعدم انسحاب قوات الجيش السوري من المنطقة حتى الآن.

بدورها، ذكرت لجان التنسيق المحلية أنه "تم العثور مساء السبت على 220 جثة في حي دير بعلبة في حمص وذلك على إثر اقتحام الجيش النظامي ليلا للحي بالدبابات وبرفقة أعداد من الشبيحة"، مشيرة إلى أن الضحايا قتلوا ذبحا أو حرقا.

من جهة أخرى، قال ناشطين أن مقاتلين من كتائب سورية عدة لاحظوا تجمعا كبيرا للقوات النظامية السورية جنوب مدينة معرة النعمان الاستراتيجية شمال غرب سورية.

وقال المرصد السوري في بيان: "اقتحم مقاتلون من جبهة النصرة وكتائب أخرى معسكر الحامدية للقوات النظامية، وتدور الآن اشتباكات عنيفة مع عناصر المعسكر تترافق مع أصوات انفجارات شديدة".

الجيش السوري يعلن عن إحراز تقدم في المعارك مع المسلحين في ريف دمشق وإدلب

ذكرت وسائل الإعلام السورية الرسمية أن الجيش السوري حقق سلسلة نجاحات في معاركه مع المسلحين في ريفي دمشق وإدلب.

وأفادت وكالة الأنباء السورية "سانا" ان الجيش أوقع خسائر فادحة في صفوف المجموعات المسلحة بسلسلة عمليات نفذتها في داريا ودوما وعربين وزملكا والذيابية بريف دمشق.

وفي ريف إدلب نفذت وحدات من القوات الحكومية سلسلة عمليات نوعية أسفرت عن تدمير عدد من تجمعات المسلحين وأوكارهم بما فيها من أسلحة وذخيرة، حسب الوكالة.

المصدر: وكالات + «روسيا اليوم"