المالكي: يجب عدم السماح للمتطرفين أن يأخذوا البلاد الى مالا تحمد عقباه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603863/

شدد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي السبت 29 ديسمبر/كانون الأول على عدم السماح للمتطرفين أن يأخذوا البلاد الى مالا تحمد عقباه، وذلك خلال استقبال رئيس الوزراء، في مكتبه الرسمي، وفدا يضم عددا من علماء الدين والوجهاء،  في إطار المساعي التي يقومون بها للحوار مع المتظاهرين وتحقيق المطالب التي طرحت في التظاهرات.

شدد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي السبت 29 ديسمبر/كانون الأول على عدم السماح للمتطرفين أن يأخذوا البلاد الى مالا تحمد عقباه، وذلك خلال استقبال رئيس الوزراء، في مكتبه الرسمي، وفدا يضم عددا من علماء الدين والوجهاء، في إطار المساعي التي يقومون بها للحوار مع المتظاهرين وتحقيق المطالب التي طرحت في التظاهرات.

وقال المالكي:"يجب إلا يدع المعتدلون والعقلاء وعلماء الدين ورؤساء العشائر مجالا للمتطرفين وأصحاب النوايا الخبيثة أن يأخذوا البلاد الى مالا تحمد عقباه".

وأكد رئيس الوزراء على ان بعض المطالب مشروعة وإنه سيتابع تنفيذها بنفسه وبالأخص فيما مايتعلق بقضايا المعتقلين والنساء. داعيا العلماء الى تشكيل لجنة تضم، إضافة لهم، عددا من القضاة لتحري السجون والمعتقلات وتأشير مواطن الخلل ليقوموا هم بإصلاحها فوراً.

النجيفي: اللجوء الى التظاهر يؤكد ان الشعب فقد ثقته في قدرة الحكومة

وعلى نفس الصعيد رأى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، السبت، أن اللجوء للتظاهر يؤكد ان الشعب "فقد ثقته" في الحكومة على احتواء تطلعاته، مطالبا قوات الجيش والشرطة باحترام الحريات الشخصية والعامة، وعدم الانجرار وراء المقاصد السياسية، كما دعا الجميع الى عدم التخندق الطائفي واحترام مطالب المتظاهرين.

وجاء في بيان صدر عن النجيفي أن "الكثير من السجناء والمعتقلين لم تجر محاكمتهم ولم توجه تهم لهم في ظل انتهاكات جسيمة من خلال الاستخدام المفرط للعنف والتعذيب ضد الاشخاص لا سيما النساء منهم في السجون العلنية والسرية والتي تتفق مع العديد من التقارير الصادرة عن حقوق الانسان الاممية واللجان النيابية في العراق في ظل خمول القضاء عن النهوض باستقلاليته".

ورأى النجيفي أن اللجوء الى التظاهر ما كان ليحدث لولا الوعود المتكررة التي اطلقت للناس منذ فترة ولم يجدوا لها اثرا على ارض الواقع.

المصدر: وكالات