بريطاني يتعرض لسكتة دماغية أكسبته اللغة الويلزية على حساب الإنكليزية

متفرقات

بريطاني يتعرض لسكتة دماغية أكسبته اللغة الويلزية على حساب الإنكليزية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603838/

الون مورغان مواطن بريطاني يبلغ من العمر 81 عامأً، أصيب بسكتة دماغية لمدة 3 أسابيع؟ وعندما عاد الى وعيه وجد نفسه يتحدث اللغة الويليزية، إلا أنه في المقابل نسي لغته الإنكليزية التي أصبح مجبراً على تعلمها لكي يتواصل مع أفراد أسرته،.

الون مورغان مواطن بريطاني يبلغ من العمر 81 عامأً، أصيب بسكتة دماغية لمدة 3 أسابيع؟ وعندما عاد الى وعيه وجد نفسه يتحدث اللغة الويليزية، إلا أنه في المقابل نسي لغته الإنكليزية التي أصبح مجبراً على تعلمها لكي يتواصل مع أفراد أسرته، كما نقل موقع "اليوم السابع".

واستدعت الدهشة التي أصابت الأطباء المعالجين له الى الاستفسار عن سر ربما يكمن خلف الأمر، لتحيطهم زوجته علمأً بأن مورغان عاش في ويلز قبل أكثر من 70 عاماً، أثناء الحرب العالمية الثانية، لكنه لم يكن يتحدث اللغة الويليزية حتى أفاق من غيبوبته التي تسببت بها السكتة الدماغية.

وقد شهد التاريخ الحديث حالات عديدة من السكتات الدماغية التي أصيب بها كثيرون، ليفيقوا وقد اكتسبوا لغات لم سبق لهم ان تحدثوا بها، من هؤلاء كيث راسل التي تعرضت إلى هذه الحلة حين كانت في الـ 49 من عمرها، لتفيق وتتحدث اللغة الفرنسية، وسارة كولويل عندما كانت في سن 35 عاما التي اكتسبت اللغة الصينية.

ويؤكد الخبراء أن مثل هذه الحالات نادرة وهي تصيب الجزء المتعلق باللغة في المخ وتؤثر عليه، وتجعل المصاب يتحدث إما بلهجة غير لهجته إما بلغة لم يكن يتحدث بها في السابق.

أفلام وثائقية