وسطاء: سلطات أفريقيا الوسطى والمتمردون اتفقوا على بدء المفاوضات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603805/

أعلن غي بيير غارسيا الامين العام المساعد للمجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا في وقت متأخر من يوم الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول ان طرفي النزاع في جمهورية افريقيا الوسطى، الحكومة وائتلاف "سيليكا" المتمرد، وافقا على الجلوس الى طاولة المفاوضات "دون شروط مسبقة".

‎أعلن غي بيير غارسيا الامين العام المساعد للمجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا في وقت متأخر من يوم الجمعة  29 ديسمبر/كانون الأول ان طرفي النزاع في جمهورية افريقيا الوسطى، الحكومة وائتلاف "سيليكا" المتمرد، وافقا على الجلوس الى طاولة المفاوضات "دون شروط مسبقة".

وقال غارسيا في تصريح نقلته وكالة "فرانس برس": "لم يطرح اي من الطرفين اي شروط،" مضيفا ان المفاوضات ستنطلق في ليبرفيل عاصمة الغابون "دون إبطاء".

ولم يذكر غارسيا الموعد المحدد لانطلاق المفاوضات، ولكنه قال "إن هدفنا اطلاق هذه المفاوضات قبل العاشر من الشهر المقبل".

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا قد بدأت الجمعة وساطة لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإجراء مفاوضات بين نظام الرئيس فرنسوا بوزيزي والمتمردين الذين باتت قواتهم على مقربة من العاصمة.

وقال مصدر في القوة المتعددة الجنسيات التابعة للمجموعة إن المجموعة تريد جمع طرفي النزاع على طاولة مفاوضات مطلع يناير/كانون الثاني المقبل.

الدول الافريقية ترسل قوة إضافية الى افريقيا الوسطى

أعلن وزراء خارجية المجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا أنهم سيرسلون قوة إضافية من قواتهم المتعددة الجنسيات إلى جمهورية افريقيا الوسطى لصد هجوم متمردي تحالف "سيليكا" للسيطرة على العاصمة بانغي.

جاء ذلك خلالَ اجتماع للوزراءِ في الغابون تناول الأزمة في هذا البلد وكيفية مواجهة تقدم المتمردين الذين باتوا يهددون العاصمة. كما دعا الوزراء إلى مفاوضات عاجلة ومن دون شروط بين الرئيس فرانسوا بوزيزي ومتمردي تحالف "سيليكا".

المصدر: وكالات