رئيس ترانسنيستريا: مواطنو بلادنا يدعمون توسيع مهمة قوات حفظ السلام الروسية في المنطقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603713/

أعلن يفغيني شيفتشوك رئيس جمهورية ترانسنيستريا (بريدنيستروفيه)غير المعترف بها دوليا أن مواطني بلاده يدعمون فكرة توسيع مهمة قوات حفظ السلام الروسية في المنطقة.

 

أعلن يفغيني شيفتشوك رئيس جمهورية ترانسنيستريا (بريدنسيتروفيه)غير المعترف بها دوليا أن مواطني بلاده يدعمون فكرة توسيع مهمة قوات حفظ السلام الروسية في المنطقة.

وقال رئيس ترانسنيستريا في مؤتمر صحفي يوم الخميس 27 ديسمبر/كانون الأول، "نريد أن تكون كتيبة حفظ السلام الروسية مجهزة بالآليات العسكرية بشكل كامل، لأن ذلك ضمان الحفاظ على السلام وعدم تكرار أحداث عام 1992 المأساوية".

وعلى حد قوله، فإن منطقة مسؤولية قوات حفظ السلام المشتركة شهدت في العام المنصرم 40 حادثا بما فيها مقتل مواطن مولدافي في 1 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأشار شيفتشوك إلى أن السلطات المولدافية واصلت في عام 2012 إطلاق تصريحات عدوانية باتجاه ترانسنيستريا، مما أثار قلق مواطني بلاده.

من جهته أعلن وزير الدفاع المولدافي فيتالي مارينوتسا في 26 ديسمبر/كانون الأول أنه يجب استبدال رجال حفظ السلام في ترانسنيستريا بمراقبين مدنيين في إطار بعثة دولية.

يذكر أن قوات حفظ السلام المشتركة في منطقة النزاع المولدافي – الترانسنيستري تضم قوات روسية ومولدافية وترانسنيسترية ومجموعة من المراقبين العسمكريين الأوكرانيين.

الجدير بالذكر أن ترانسنيستريا، وهي المنطقة الواقعة شرق مولدوفا على الحدود مع أوكرانيا، أعلنت استقلالها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، مما أدى إلى اشتعال الحرب مع مولدوفا التي بدأت في مارس/آذار 1992 وانتهت بوقف إطلاق نار في يوليو/تموز 1992.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟