عباس مخاطبا نتانياهو: خذ مكاني في السلطة اذا لم تستأنف مفاوضات السلام بعد الانتخابات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603711/

هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحل السلطة الوطنية الفلسطينية ما لم تستأنف اسرائيل مفاوضات السلام بعد الانتخابات المقبلة. وقال "اذا لم يتحقق اي تقدم حتى بعد الانتخابات، فسأرفع س

هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحل السلطة الوطنية الفلسطينية ما لم تستأنف اسرائيل مفاوضات السلام بعد الانتخابات المقبلة في الثاني والعشرين من يناير / كانون الثاني.

وقال عباس في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية نشرت الخميس 27 ديسمبر/ كانون الأول إنه ما لم تحقق اسرائيل ذلك، فإنه سيسلم المسؤولية عن الضفة الغربية كاملة الى الحكومة الاسرائيلية.

وبين انه "اذا لم يتحقق اي تقدم حتى بعد الانتخابات، فسأرفع سماعة الهاتف واتصل برئيس الحكومة نتانياهو." وتابع "سأقول له .. عزيزي نتانياهو تعال واجلس على هذا الكرسي بدلا عني، وخذ المفاتيح حيث ستصبح انت مسؤولا عن السلطة الفلسطينية."

وأكد الرئيس الفلسطيني "سيكون على نتنياهو ان يقرر مباشرة بعد تشكيل الحكومة القادمة ما إذا كان يريد استئناف المفاوضات أم لا".

وشدد عباس على ضرورة وقف الاستيطان لأجل استئناف المفاوضات، موضحا إن هذا ليس شرطا مسبقا، بل هو التزام قطعته تل ابيب على نفسها في الماضي.

محلل سياسي: لن يقبل الفلسطينيون ان تتحول السلطة الفلسطينية الى اداة لاستمرار الاحتلال الاسرائيلي

قال المحلل السياسي محمد هواش لقناة "روسيا اليوم" من رام الله، ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وجه رسالة واضحة الى اسرائيل مفادها بان الوضع القائم لا يمكن القبول به، ولا يمكن للفلسطينيين ان يقبلوا بان تتحول السلطة الفلسطينية الى اداة لاستمرار الاحتلال الاسرائيلي وتعميقه بالاستيطان.

وأضاف المحلل ان عباس وجه رسالته ايضا الى المجتمع الدولي الذي اجبره ان يكون خياره سلميا وتفاوضيا للتوصل الى تسوية للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي.

محلل سياسي: عباس يريد من خلال تصريحاته التلأثير على الانتخابات الاسرائيلية

قال المحلل السياسي أران زينغر في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن ليبرمان رحب بتصريحات محمود عباس التي هدد فيها بالاستقالة، مشيرا إلى أن كل هذه التصريحات هي جزء لا يتجزأ من الحرب الدبلوماسية القاسية. وأضاف أن هناك محاولة من قبل الرئيس الفلسطيني  للتأثير على الحملة الانتخابية في الإسرائيلية.

 

محلل سياسي: عباس يهدد بالإستقالة لأن لإسرائيل مصلحة من السلطة الفلسطينية

قال المحلل السياسي عبد الستار قاسم إن السلطة الفلسطينية هي إنجاز للثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، معتبرا تهديد عباس بالاستقالة أمرا غريبا. وأوضح أن لاسرائيل وأمريكا مصلحة من السلطة الفلسطينية ولذلك عباس هدد ولا زال يهدد بفكها.

المصدر: "بي بي سي" + "روسيا اليوم"