قتلى وجرحى في سلسلة اعتداءات على كنائس في نيجيريا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60371/

قتل 6 أشخاص على الأقل وجرح عدد آخر في حصيلة أولية جراء سلسلة اعتداءات طالت كنائس ودور عبادة مسيحية في شمال نيجيريا تزامنا مع احتفالات عيد الميلاد فجر السبت 25 ديسمبر/ كانون الأول.في حين قتل 32 شخصا وجرح 74 آخرين يوم الجمعة في انفجار بمنطقة حساسة بالبلاد.

قتل  6 أشخاص على الأقل وجرح عدد آخر في حصيلة أولية جراء سلسلة اعتداءات طالت كنائس ودور عبادة مسيحية في شمال نيجيريا تزامنا مع احتفالات عيد الميلاد فجر السبت 25 ديسمبر/ كانون الأول. وذلك حسبما أفادت وكالة الانباء الفرنسية.

وفي التفاصيل فقد هاجم مسلحون يشتبه بأنهم عناصر من المجموعة الاسلامية "بوكو حرام" الكنيسة الانجيلية في مادوغوريفي مدينة مايدوغورو شمال نيجيريا وأطلقوا النار على الموجودين فقتلوا 5 مصلين من بينهم راعي الكنيسة ومن ثم أقدموا على احراق محتويات الكنيسة. اما الحادث الثاني فقد أدى الى مقتل شرطي، بينما مرّ الحادث الثالث دون وقوع ضحايا حيث تمكنت دورية شرطة كانت تمر بالمنطقة من صد الهجوم.
وقال  مصدر امني إن عددا غير محدد من المسلحين أطلقوا النار حول الكنيسة وقد ردت عليهم الدورية مبينا أن تبادل إطلاق النار استمر بضع دقائق.
ومن جهة أخرى، قتل 32 شخصا وجرح 74 آخرين يوم الجمعة بانفجار في وسط نيجيريا، في منطقة جوس التي تشهد توترات بين المسيحيين والمسلمين. وقد أوقعت أعمال العنف بين المجموعتين مئات من القتلى هذا العام في تلك المنطقة.
ولم يعرف بعد سبب الانفجار. ومن ناحيته، تحدث مصدر رسمي عن عدة انفجارات أوقعت حوالى 20 قتيلا ولكن الشرطة شككت بهذه المعلومات.
يذكر ان نيجيريا تعد اكبر بلد إفريقي من حيث عدد السكان الذي  بلغ 150 مليون نسمة. وتقع مدينة جوس في وسط البلاد وذلك على خط يفصل الجنوب المسيحي عن شمال البلاد الذي يقطنه مسلمون.
وشهدت نيجيريا في شهر مارس/آذار الماضي اشتباكات طائفية دامية اودت بحياة ما لا يقل عن 500 شخص. ووقعت الاشتباكات بالقرب من مدينة جوس. وسببها هو خلاف بين المسلمين والمسيحيين المحليين. كما شهدت البلاد في يناير/كانون الثاني الماضي اشتباكات مماثلة اسفرت عن  سقوط 326 شخصا. كما وقعت في جوس في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 اشتباكات قومية وطائفية اسفرت عن مقتل 381 شخصا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك