واشنطن تغلق سفارتها في افريقيا الوسطى

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603704/

أعلنت الولايات المتحدة مساء الخميس 27 ديسمبر/كانون الأول أنها أغلقت سفارتها في جمهورية افريقيا الوسطى وأجلت سفيرها وطاقمه الديبلوماسي بكامله بسبب الاضطرابات الامنية التي تشهدها البلاد في ظل اقتراب قوا المتمردين من العاصمة بانغي.

أعلنت الولايات المتحدة مساء الخميس 27 ديسمبر/كانون الأول أنها أغلقت سفارتها في جمهورية افريقيا الوسطى وأجلت سفيرها وطاقمه الديبلوماسي بكامله بسبب الاضطرابات الامنية التي تشهدها البلاد في ظل اقتراب قوات المتمردين من العاصمة بانغي.

وقال باتريك فنتريل المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية في بيان ان "سفارة الولايات المتحدة في بانغي علقت موقتا عملها اعتبارا من 28 ديسمبر/كانون الاول بسبب الوضع الامني في جمهورية افريقيا الوسطى.  لقد غادر السفير ووليرز وافراد طاقمه الديبلوماسي بانغي يوم الخميس مع رعايا امريكيين آخرين".

وأوضح فنتريل ان قرار اغلاق السفارة واجلاء الديبلوماسيين "مردّه حصرا الى المخاوف على سلامة طاقمنا وليس له اي شأن بعلاقاتنا الدبلوماسية العريقة والمستمرة مع جمهورية افريقيا الوسطى".من ناحيته قال تود بريسيل المتحدث باسم البنتاغون ان "القيادة الامريكية في افريقيا آزرت عملية اخلاء سفارة الولايات المتحدة في بانغي" لا سيما عبر "تأمين نقل رعايا امريكيين وأجانب الى اماكن آمنة في المنطقة".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت يوم أنها قررت سحب جميع موظفيها غير الاساسيين وعائلاتهم من جمهورية افريقيا الوسطى بعدما باتت قوات تحالف المتمردين "سيلكا" على مشارف العاصمة.

من جهة أخرى أكد المتمردون يوم الأربعاء سيطرتهم على أغلب مناطق البلاد، كما أعلنوا أنهم لا يرون ضرورة للسيطرة على العاصمة بانغي، وبرروا ذلك بفقدان النظام للسيطرة على البلاد.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون