غايتنر: نحاول تفادي وصول الميزانية الأمريكية الى سقف الدين العام نهاية الشهر الجاري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603647/

قال وزير المالية الأمريكي تيموثي غايتنر إن الخزانة ستتخذ إجراءات عاجلة بهدف تجنب العجز التقني أي الوصول الى سقف الدين العام.

قال وزير المالية الأمريكي تيموثي غايتنر إن الخزانة ستتخذ إجراءات عاجلة بهدف تجنب العجز التقني أي الوصول الى سقف الدين العام.

وفي رسالة وجهها الى الكونغرس الأمريكي يوم الأربعاء 26 ديسمبر/كانون الأول، ذكر غايتنر إن الميزانية ستصل الى سقف الدين العام في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري في حال عدم اتخاذ خطوات عاجلة. أما الحلول المؤقتة التي يقترحها غايتنر فتساعد في توفير نحو 200 مليار دولار تكفي الحكومة لتفادي العجز لمدة تصل الى شهرين، حسب الرسالة.

وأضاف غايتنر أنه سيتم اعتبارا من الثامن والعشرين من هذا الشهر وقف اصدار سندات الاقراض للبلديات الأمريكية وهذا في إطار حزمة الإجراءات التي يقترحها.

هذا، ويبلغ سقف الدين الحكومي الأمريكي المسموح به حاليا 16 تريليونا و394 مليار دولار، ويمكن أن يبلغـه قبل حلول العام الجديد، ما يتطلب قرارا توافقيا في الكونغرس لرفع هذا السقف قبل رأس السنة الميلادية.

في غضون ذلك، يسعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتجنيب بلاده افلاسا تقنياً، وذلك عبر إجرائه مباحثات مع اعضاء من الحزب الجمهوري، بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن الميزانية، لتفادي "الهاوية المالية" وهي حزمة إجراءات تقشفية تشمل خفض الإنفاق العام وإلغاء إعفاءات ضريبية بقيمة 600 مليار دولار، سيتم تطبيقها فورا مع بداية العام الحالي إذا لم يتوصل الرئيس الأمريكي والكونغرس إلى اتفاق بديل قبل هذا الموعد.

المصدر: وكالات