الابراهيمي: الوضع في سورية يشكل خطرا كبيرا ليس فقط على الشعب السوري بل على دول الجوار والعالم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603624/

صرح المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي الخميس 27 ديسمبر/كانون الأول ان الوضع في سورية يشكل خطرا كبيرا ليس فقط على الشعب السوري بل على دول الجوار والعالم.

صرح المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي الخميس 27 ديسمبر/كانون الأول ان الوضع في سورية يشكل خطرا كبيرا ليس فقط على الشعب السوري بل على دول الجوار والعالم.

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحفي بدمشق ان مؤتمر جنيف يتضمن ما يكفي لوضع مخطط لانهاء الأزمة السورية خلال الأشهر القليلة القادمة. وأشار الى ان لا أحد يؤيد أعمال الجماعات المتطرفة ويجب أن يتوقف العنف وتدفق السلاح ويتم الالتزام بالمسار السلمي.

وأضاف مؤكدا "لم أسوق لمشروع أمريكي- روسي لأنه في الأصل لا يوجد هذا المشروع".

كما اعلن المبعوث الاممي عن اجراء مشاورات حول تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات واسعة من جميع الاطراف المعنية بالازمة السورية.

وقال الإبراهيمي: "يجب تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات، وكاملة الصلاحية هي عبارة مفهومة تعني أن كل صلاحيات الدولة يجب أن تكون موجودة في هذه الحكومة"، مشيرا الى أن حكومة كهذه "تتولى السلطة أثناء المرحلة الانتقالية" التي يجب ان تنتهي بانتخابات "إما أن تكون رئاسية إن اتفق أن النظام سيبقى رئاسيا كما هو الحال، أو انتخابا برلمانيا إن تم الاتفاق أن النظام في سورية يتغير الى نظام برلماني".

وأشار الإبراهيمي إلى أن الوضع الإنسانى فى سورية سيء جدا وأن عدد من يحتاجون لمساعدة يصل لأربعة ملايين شخص وعدد النازحين داخل سورية يصل إلى مليونين، فيما قدر عدد اللاجئين بنصف مليون شخص مشيرا إلى احتمال وصول العدد لأكثر من مليون بحلول منتصف العام القادم.

عضو مجلس الشعب السوري: المقداد في موسكو للتنسيق بين الموقف الروسي ومبادرة الايراهيمي

قال عضو مجلس الشعب السوري بديع صقور لقناة "روسيا اليوم" من دمشق، انه ربما تكون هناك بوادر حل للأزمة السورية ولذلك وصل فيصل المقداد نائب وزير الخارجية الى موسكو، ليكون هناك تنسيق بين القيادة الروسية ومبادرة الابراهيمي.

وأضاف صقور ان المعارضة المسلحة  ترفض منذ بداية الأزمة كل الخطط والمبادرات التي تهدف الى انهاء الأزمة وسعت دائما الى القتل والدمار وتقويض البنى التحتية في سورية.

كاتب سوري لـ"روسيا اليوم": باستطاعة الروس والأمريكان إخراج سورية من البحر الدموي

قال الكاتب والباحث نبيل فياض في مداخلة على قناة "روسيا اليوم" من دمشق إن الأغلبية الصامتة من الشعب السوري التي تعاني من إرهاب الجماعات المسلحة لاسيما "جبهة النصرة"، تتمنى نجاحا للإبراهيمي في مهمته.

وأضاف أن "الإرهاب السلفي يطال كل الأقليات في سورية (...) نحن نتمنى الخروج من حمام الدم الذي مضى عليه حوالي 20 شهرا".

ويرى فياض أنه باستطاعة الروس والأمريكان، إن أرادوا، أن يخرجوا سورية من "هذا البحر الدموي"، على حد تعبيره.

المصدر: "بي بي سي" + قناة "الاخبارية" السورية+ "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية