جو بايدن يؤكد على أهمية اجراء استفتاء جنوب السودان في موعده المحدد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60356/

جدد جو بايدن نائب الرئيس الامريكي يوم الجمعة 24 ديسمبر/كانون الاول تأكيد بلاده على اهمية اجراء الاستفتاء على مصير جنوب السودان في موعده المحدد، داعيا الحكومة السودانية الى التحلي بالمسؤولية في رسالتها وسياساتها تجاه الجنوبيين.

جدد جو بايدن نائب الرئيس الامريكي يوم الجمعة 24 ديسمبر/كانون الاول تأكيد بلاده على اهمية اجراء الاستفتاء على مصير جنوب السودان في موعده المحدد، داعيا الحكومة السودانية الى التحلي بالمسؤولية في سياساتها تجاه الجنوبيين.

وذكر البيت الابيض في بيان ان بايدن اعرب ايضا عن قلقه في اتصال هاتفي بعلي عثمان محمد طه النائب الثاني للرئيس السوداني ازاء العنف خلال فترة ما قبل الاستفتاء الذي يجري في 9 يناير/ كانون الثاني.

هذا وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما شدد مرارا على التزام الولايات المتحدة باجراء تصويت سلمي تقول واشنطن انه لا بد وان يجري في وقته المحدد للحيلولة دون عودة الصراع بين شمال السودان وجنوبه.

وتفجرت اعمال عنف قبل الاستفتاء للجنوب الغني بالنفط. وصرح مسؤولون في حزب الامة السوداني المعارض ان السلطات السودانية اعتدت بالهراوات والغاز المسيل للدموع على اعضاء في الحزب بينما كانوا في طريقهم لاداء صلاة الجمعة.

محلل سياسي:  اتفصال الجنوب يصب في المصلحة الامريكية

بدوره قال المحلل السياسي هندي عوض الكريم في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الادارة الامريكية خلال الـ10 سنين الماضية لم تحقق انجازا يذكر، وذلك بعد اخفاقاتها في افغانستان والعراق، وهي تريد بهذه الضغوط ان تحقق شيئا ما امام الرأي العام الامريكي وذلك بفصل جنوب السودان عن شماله، وهذا مايصب في المصلحة الامريكية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية