الخارجية الصينية: نأمل في ان تعمل الحكومة اليابانية الجديدة على تطبيع العلاقات بين البلدين

أخبار العالم

الخارجية الصينية: نأمل في ان تعمل الحكومة اليابانية الجديدة على تطبيع العلاقات بين البلدين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603559/

عبرت هوا تشونينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية، ان الصين تأمل في ان تعمل الحكومة اليابانية الجديدة على تطبيع العلاقات بين البلدين. جاء ذلك في اثناء ردها على اسئلة الصحفيين حول ماذا تنتظر الصين من الحكومة اليابانية الجديدة برئاسة سيندزو آبي، يوم 26 ديسمبر/كانون الاول.

عبرت هوا تشونينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية، ان الصين تأمل في ان تعمل الحكومة اليابانية الجديدة على تطبيع العلاقات بين البلدين. جاء ذلك في اثناء ردها على اسئلة الصحفيين عن، ماذا تنتظر الصين من الحكومة اليابانية الجديدة برئاسة سيندزو آبي، يوم 26 ديسمبر/كانون الاول.

وقالت "ان الصين واليابان جاران مهمان. وان العلاقات الجيدة والمستقرة بين البلدين تصب في مصلحتهما ومصلحة شعبيهما. نأمل ان تعمل الحكومة الجديدة بعد تشكيلها، مع الجانب الصيني في بذل جهود حقيقية من أجل اجتياز الصعوبات الموجودة في علاقاتهما واعادتها الى مسار التطور المطلوب".

وتجدر الاشارة الى أن الازمة الحالية بين البلدين بدأت بسبب ارخبيل دياويو(سينكاكو)، حيث تعلن الدولتان ملكيتهما له. وكانت الحكومة اليابانية قد اممت هذه الجزر بعد أن اشترتها من ماليكيها في بداية سبتمبر/ايلول من السنة الحالية. وقد تسبب هذا الفعل برد فعل شديد من جانب الصين، حيث نظمت مظاهرات عديدة في مختلف انحاء الصين ضد اليابان.

وحاول الجانبان تسوية الموضوع من خلال المباحثات، إلا انهما لم يتوصلا الى نتيجة، لعدم موافقتهما على حلول وسطية. ومنذ اواسط سبتمبر/ايلول تتجه سفن خفر السواحل الصينية الى الارخبيل، وترد اليابان على ذلك بارسال احتجاج رسمي الى بكين.