تركيا تجري مفاوضات مع كندا والصين واليابان وكوريا الجنوبية لبناء محطة كهرذرية

أخبار العالم

تركيا تجري مفاوضات مع كندا والصين واليابان وكوريا الجنوبية لبناء محطة كهرذرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603545/

قال تانير يلديز وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ان تركيا تجري مفاوضات مع كندا والصين واليابان وكوريا الجنوبية لبناء محطة كهرذرية. صرح بذلك للصحفيين يوم 26 ديسمبر/كانون الاول.

قال تانير يلديز وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ان تركيا تجري مفاوضات مع كندا والصين واليابان وكوريا الجنوبية لبناء محطة  كهرذرية. صرح بذلك للصحفيين يوم 26 ديسمبر/كانون الاول.

وقال "حاليا لانعطي اي ضمانات. ولكن يجب الاشارة الى ان كوريا الجنوبية متخلفة بعض الشيئ في هذا المجال". وتريد الحكومة التركية بناء المحطة الكهرذرية الثانية في مدينة سينوب الواقعة في شمال البلاد. ومنذ سنة تصلنا العروض من الدول الاجنبية وقد  ناقش يلديز هذا الموضوع شخصيا خلال زيارته الى البلدان التي تقدمت بعروضها. وقال الوزير "نريد ان تبدأ المحطة بانتاج الطاقة الكهربائية في عام 2023 ، ونريد الاسراع في تحديد موقع المحطة الثالثة".

والجدير بالذكر ان روسيا ستبني المحطة الكهرذرية الاولى في تركيا بمدينة ميرسين على ساحل البحر الابيض المتوسط. حيث ستبدأ عمليات بناء الوحدات الانتاجية في اواسط سنة 2014 . كما ان الجانب الروسي يخطط لانجاز انشاء البنية التحتية للمحطة ومساكن العاملين فيها والطرق المؤدية اليها  وغيرها من المنشآت في ربيع عام 2013 ، اضافة الى الحصول على كافة الموافقات اللازمة من السلطات التركية.

ومحطة "اكويو" في ميرسين، هي مشروع ضخم بالنسبة لروسيا واستراتيجي لتركيا مرتبط بتوريد الطاقة. حيث ستضم المحطة اربع وحدات انتاجية قدرتها 4.8 جيجاواط.