رئيس الوزراء الياباني الجديد يقدم تشكيلة حكومته

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603540/

أعلن رئيس الوزراء اليباني الجديد شينزو آبي بعد مصادقة البرلمان على ترشيحه لهذا المنصب، عن تشكيلة حكومته الجديدة، التي تضم أعضاء بارزين في الحزب الليبيرالي الديمقراطي.

أعلن رئيس الوزراء اليباني الجديد شينزو آبي بعد مصادقة البرلمان على ترشيحه لهذا المنصب، عن تشكيلة حكومته الجديدة، التي تضم أعضاء بارزين في الحزب الليبيرالي الديمقراطي.

وحصل حزب "كوميتو الجديد" وهو شريك الحزب الديمقراطي الليبرالي في الائتلاف الحاكم، على حقيبة وزارية واحدة هي وزارة الأراضي الحكومية والمواصلات.

ويتولى السياسي المخضرم تارو أسو (72 عاما) الذي سبق أن شغل منصب رئيس الوزراء في الفترة بين عامي 2008 و2009، مناصب نائب رئيس الوزراء ووزير المالية ووزير الدولة للمنظومة المالية في حكومة آبي.

وفي منصب وزير الخارجية عين آبي فوميو كيشيدا (55 عاما) الذي يعتبر خبيرا في العلاقات اليابانية-الأمريكية. ويرى المراقبون أن هذا التعيين يشير الى سعي آبي للتركيز على تعزيز العلاقات مع واشنطن. لكن مصادر في الحزب الليبرالي الديمقراطي تشير الى أن رئيس الوزراء الجديد يأمل في تكثيف الحوار مع روسيا بشأن جزر الكوريل المتنازع عليها بين البلدين ومسألة عقد اتفاقية السلام بين موسكو وطوكيو التي مازالت عالقة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. وفي الفترة بين عامي 2007 و2008 كان كيشيدا يشغل منصب وزير الدولة لشؤون أوكيناوا والأراضي الشمالية وهي التسمية اليابانية لجزر الكوريل.

وتولى أكيرا أماري الذي شغل سابقا منصب وزير التجارة والصناعة، منصب وزير الإنعاش الاقتصادي، بينما حصل السياسي المخضرم توشيميتسو موتيغي على حقيبة وزارة التجارة.

أما منصب وزير الدفاع فقد عين فيه أيتسونوري أونوديرا(52 عاما) الذي فاز في هذا العام للمرة الرابعة على التوالي بمقعد في البرلمان.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو