تحسن "طفيف" في حالة تشافيز الصحية.. واحتمال تأجيل مراسم تنصيبه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603413/

أعلن وزير الاعلام الفنزويلي يوم الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول ان حالة الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز "تحسنت بشكل طفيف" بعد عملية اجريت في كوبا لإزالة خلايا سرطانية. من جانب آخر، اتفق نائب الرئيس الفنزويلي وزعيم المعارضة على امكان تاجيل مراسم تنصيب تشافيز المقررة في 10 يناير/كانون الثاني.

أعلن وزير الاعلام الفنزويلي يوم الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول ان حالة الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز "تحسنت بشكل طفيف" بعد عملية اجريت في كوبا لإزالة خلايا سرطانية.

وقال فيلاغاس في بيان تلفزيوني مقتضب: "أظهر المريض تحسنا طفيفا في حالته الصحية" مضيفا ان تشافيز يتواصل مع افراد أسرته.

ولم يظهر تشافيز منذ أسبوعين بعد خضوعه لجراحة رابعة للعلاج من نوع غير محدد من السرطان في منطقة الحوض. وقالت الحكومة انه عانى من مضاعفات في اعقاب العملية من بينها نزيف غير متوقع وعدوى في الرئة لكنها لم تذكر المزيد من التفاصيل بشأن حقيقة حالته الصحية.

هذا واتفق نائب الرئيس الفنزويلي وزعيم المعارضة الاثنين على امكان تاجيل مراسم تنصيب تشافيز المقررة في العاشر من يناير/كانون الثاني في حال بقاء الرئيس في كوبا للعلاج.

يذكر أن تشافيز الذي يحكم البلاد منذ عام 1999، فاز بفترة رئاسية ثالثة خلال الانتخابات الأخيرة التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكر نائب الرئيس نيكولا مادورو ان الجمعية العامة وافقت بالاجماع على اعطاء تشافيز اذنا خاصا للتغيب لاسباب صحية. وأضاف مادورو في تصريح صحفي انه "في حال تطلب الامر تمديد الاذن لما بعد 10 كانون الثاني/يناير، عندها سيتم تطبيق الدستور ويتعين ان يؤدي اليمين امام محكمة العدل العليا". وينص الدستور الفنزويلي على ان يقسم الرئيس اليمين امام محكمة العدل العليا اذا لم يكن ذلك ممكنا امام الجمعية الوطنية. ولا يحدد النص مهلة في هذه الحالة، ما يتيح ارجاء اداء القسم.

وقال مادورو ان تشافيز لن يتمكن من اداء القسم الا اذا سمح بذلك الفريق الطبي الذي يقوم بمعالجته. وقال زعيم المعارضة انريكي كابريليس انه ان لم يتمكن تشافيز من اداء القسم في الموعد المحدد سيكون من الممكن تاجيل الموعد و"لن يفقد صفته كرئيس منتخب".

المصدر: وكالات