نائب الرئيس الامريكي يؤكد انسحاب القوات من افغانستان قبيل 2014 والبيت الابيض يوضح

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60340/

أكد جوزيف بايدن نائب الرئيس الامريكي مجددا خروج القوات الامريكية من افغانستان قبيل حلول عام 2014 ، وقال "انني متأكد بشكل مطلق بان هذا ما سيحصل". الا انه لم يستثن في نفس الوقت بقاء القواعد الجوية الامريكية في باغرام وقندهار بعد هذا الموعد.

أكد جوزيف بايدن نائب الرئيس الامريكي مجددا خروج القوات الامريكية من افغانستان بحلول عام 2014 ، وقال يوم الجمعة 24 ديسمبر/كانون الاول في مقابلة مع قناة "ABC" الامريكية "انني متأكد بشكل مطلق بان هذا ما سيحصل". الا انه لم يستثن في نفس الوقت بقاء القواعد الجوية الامريكية في باغرام وقندهار بعد هذا الموعد.
هذا وكان اعلان بايدن يوم  9 من الشهر الجاري عن الخروج الكامل للقوات الامريكية من افغانستان قبيل حلول عام 2014 "مهما حصل" قد اثار صدى واسعا في المجتمع، حيث اضطر البيت الابيض من جديد الى توضيح كلام بايدن، الذي يلقى الكثير من الانتقاد لـ "صدور عنه كلام دون تفكير"، اذ قام رئيس المكتب الصحفي روبيرت غيبس غير مرة بالاعلان عن ان قصد نائب الرئيس الامريكي هو انتهاء جميع "المهمات الحرببية" بعد اربع اعوام.
ومع ذلك عاد بايدن في لقائه هذا مع قناة "ABC" ليصر على خروج القوات الامريكية في الموعد المحدد من قبله، اذ قال "انني اضرب مثالا مشابها في هذا الامر بما حققناه في العراق خلال ثلاثة اعوام، اذ قمنا في البدء باخراج القوات المقاتلة من المدن وبعدها قلصنا عددها  الى 100 الف جندي ومن ثم تركنا البلاد بشكل كامل".
يذكر ان وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون" تخطط الى بدء سحب القوات القتالية من افغانستان  اعتبارا من صيف عام 2011 القادم.
هذا وتطرق جو بايدن اثناء المقابلة مع القناة الامريكية كذلك الى الوضع في شبه الجزيرة الكورية  ووصفه بـ "الخطير جدا"، واضاف "يجب علينا الاستمرار بالتعاون، بما فيه مع الصين، لمواصلة الضغط على بيونغ يانغ، اذ ان كوريا الشمالية مهتمة بوجود علاقات جيدة مع الصين ومن الممكن ان يلعب ذلك دورا محوريا".
المصدر : وكالة "ايتر-تاس"
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك