البامية .. فوائد صحية بنكهة الطبق المفضل

الصحة

البامية .. فوائد صحية بنكهة الطبق المفضل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603381/

علاوة على طعمها المميز وباعتبارها الطبق الألذ لدى كثيرين، تحظى البامية بمزايا تضعها في صفوف أكثر الخضروات فائدة للإنسان. فهي غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، كما انها قليلة السعرات الحرارية. وفوائد أخرى لا تبخل بها البامية على أحد .. بمن فيهم هؤلاء الذين لا يعتبرونها طبقهم المفضل.

علاوة على طعمها المميز وباعتبارها الطبق الألذ لدى كثيرين، تحظى البامية بمزايا تضعها في صفوف أكثر الخضروات فائدة للإنسان. فهي غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، كما أنها قليلة السعرات الحرارية. وبالإضافة الى فوائدها للأمعاء فهي تشكل عاملا مهما للتخلص من الكوليسترول. وهناك فوائد أخرى لا تبخل بها البامية على أحد .. بمن فيهم هؤلاء الذين لا يعتبرونها طبقهم المفضل ..

تُسهم ألياف البامية بإعادة امتصاص الماء في الأمعاء، الأمر الذي يمنع الإمساك والانتفاخات، كما تساعد في ذلك لزوجة البامية التي تُحسن من أداء الجهاز الهضمي. كما تساعد البامية في التخلص من السموم الأيضية وفائض العصارة الصفراوية.

ويؤدي تناول البامية الى انتشار البكتريا النافعة في الأمعاء، التي تعتبر خط الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم، كما ويشير مختصون الى ان تناول البامية يقلل احتمال الإصابة بسرطان القولون.

بالإضافة الى ما تقدم فإن البامية غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم. ويدخل عدد من الفيتامينات في مكونات البامية، مثل فيتامين (أ) المفيد للنظر وللأغشية المخاطية وللجلد، وكذلك فيتامين (ج) المهم لتقوية جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات. كما تحتوي البامية على حمض الفوليك الذي ينصح الخبراء الحوامل به، إذ انه يقلص احتمال إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

المصدر: صحيفة "الديار"