بيان روسي هندي يدعو إلى إقامة حوار سوري شامل ويؤكد على التعاون الإقليمي لحل القضية الأفغانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603356/

أعربت روسيا والهند عن قلقهما بشأن الوضع الأمني واستمرار العنف في سورية ودعتا أطراف النزاع إلى المشاركة في حوار وطني شامل. من جهة أخرى أكد البلدان في بيان مشترك دعمهما لجهود الحكومة الأفغانية الرامية إلى إقامة حوار سلمي مع المعارضة المسلحة. كما دعا البيان إلى تعزيز التعاون الإقليمي من أجل مكافحة الإرهاب.

 

أعربت روسيا والهند عن قلقهما بشأن الوضع الأمني واستمرار العنف في سورية ودعتا أطراف النزاع إلى المشاركة في حوار وطني شامل.

وجاء في بيان مشترك صادر في ختام مباحثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في نيودلهي يوم الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول، أن روسيا والهند تدعوان أطراف النزاع إلى وقف العنف والمشاركة في حوار وطني شامل من أجل تسوية الأزمة سياسيا على أساس القوانين والقرارات الدولية التي تضم القرارين الأمميين 2042 و2043 وكذلك بيان جنيف.

روسيا والهند تدعوان إيران إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي

وفي موضوع ايران أكد البيان أن روسيا والهند تقران بحق ايران في استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية. ودعا البلدان ايران إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد البيان أن تسوية القضية الإيرانية يجب أن تجري بالطرق السياسية الدبلوماسية فقط، مشيرا إلى أن العقوبات الأحادية الجانب مضرة.

روسيا والهند تدعمان جهود الحكومة الأفغانية الرامية إلى إقامة حوار مع المعارضة

وفيما يتعلق بالوضع في أفغانستان أكد البيان الروسي الهندي المشترك دعم البلدين لجهود الحكومة الأفغانية الرامية إلى إقامة حوار سلمي مع المعارضة المسلحة.

وأشار البيان إلى أن القيادة الأفغانية ستلعب دورا رئيسيا في هذه العملية، مؤكدا على ضرورة أن يخضع المقاتلون لمطالب المجتمع الدولي بما فيها الاعتراف بالدستور والتخلي عن العنف وقطع العلاقات مع تنظيم "القاعدة" وغيرها من التنظيمات الإرهابية.

وذكر البيان أن هناك إدراك متزايد في العالم لأهمية دور الجوار في مستقبل أفغانستان ودعا إلى تطوير التعاون الإقليمي في إطار منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي.

وأكد البيان على ضرورة التعاون الإقليمي من أجل مكافحة الإرهاب وتحقيق أمن المنطقة، وذلك من خلال إزالة ملاجئ الإرهابيين وقطع قنوات التمويل ومكافحة تهريب المخدرات.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"