الأسد يؤكد للابراهيمي حرصه على اي جهود تصب في مصلحة سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603337/

استقبل الرئيس السوري بشار الاسد في العاصمة دمشق الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول المبعوث الخاص لسورية الاخضر الابراهيمي. وأكد الأسد خلال اللقاء حرص الحكومة السورية على انجاح اي جهود تصب في مصلحة الشعب السوري وتحفظ سيادة سورية واستقلالها.

استقبل الرئيس السوري بشار الاسد في العاصمة دمشق الاثنين 24 ديسمبر/ كانون الأول المبعوث الخاص لسورية الاخضر الابراهيمي. وأكد الأسد خلال اللقاء حرص الحكومة السورية على انجاح اي جهود تصب في مصلحة الشعب السوري وتحفظ سيادة سورية واستقلالها.

ونقل مراسل "روسيا اليوم" عن الابراهيمي بعد اللقاء قوله: "كالعادة تكلمنا في الهموم التي تعاني فيها سورية في هذه المرحلة، وتبادلنا الرأي حول الخطوات التي يمكن اتخاذها في المستقبل".

وأضاف الابراهيمي ان الرئيس الاسد "تكلم عن نظرته لهذا الوضع وكلمته أنا أيضا على ما رأيته في الخارج في المقابلات التي أجريتها في مدن مختلفة مع مسؤولين مختلفين في المنطقة وخارجها وعلى الخطوات التي يمكن أن نتخذها لمساعدة الشعب السوري للخروج من هذه الأزمة".

وأكد ان "الوضع في سورية لا يزال يدعو للقلق ونأمل أن الأطراف كلها تتجه نحو الحل الذي يريده الشعب السوري".

ونفى الابراهيمي أن يكون الأسد قد تأخر في قبول مقابلته سابقا أو أن يكون قد رفض استقباله هذه المرة أو أن يكون الابراهيمي قد طلب من الجانب الروسي الضغط على الأسد لاستقباله وإلا سيستقيل، وقال الإبراهيمي: "لا يوجد ولا كلمة صحيحة من ذلك".

خبيرة روسية: فرص رحيل الأسد تزداد وموقف موسكو أكثر قبولا لهذا السيناريو

قالت ايلينا غالكينا المؤرخة والخبيرة بشؤون الشرق الأوسط إن فرص رحيل الرئيس الأسد تزداد، مشيرة إلى أن موقف موسكو يصبح أكثر قبولا لهذا السيناريو على الرغم من أن الخارجية الروسية تنفي ذلك رسميا.

محلل سياسي: زيارة الإبراهيمي إلى دمشق هي "توطئة" لجنيف -2

ذكر المحلل السياسي شادي أحمد في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول أن زيارة الإبراهيمي إلى دمشق هي "توطئة" لجنيف -2 ، على حد تعبيره، إذ تأتي في ظروف اللقاء الذي جمع الدبلوماسيتين الروسية والأمريكية مؤخرا.

ورأى شادي أحمد أن تهديد الأقليات الدينية في سورية المتكرر في الآونة الأخيرة يهدف إلى ضرب أنموذج التعايش السلمي لمزيج الأطياف والديانات والعرقيات وحتى الاثنيات المكون لسورية.

هذا وقال المحلل السياسي إن الحكومة السورية لن تقدم تنازلا في أمن الوطن وسيادته كما وأمن المواطن، وإنها ترحب بمجيء معارضة بأغلبية تقررها صناديق الاقتراع وانتخابات ديموقراطية وليس القتل والإرهاب أو غير ذلك.

محلل سياسي: الحراك السياسي للإبراهيمي يشير إلى إصراره على إنجاح مهمته في سورية

قال المحلل السياسي أحمد صوان في مقابلة مع "روسيا اليوم" الاثنين 24 ديسمبر/ كانون الأول، إن الحراك السياسي الذي يقوم به المبعوث الأممي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي إنما يشير إلى إصراره على إنجاح مهمته في هذا البلد، وبلورة ما يمكن تسميته بـ الخطة أو المبادرة بعد تداول نقاطها مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف المحلل السياسي أن القيادة في دمشق تتطلع إلى حل سياسي لحقن الدماء السورية، مؤكدا أن كلام الأسد بهذا الشأن جاء واضحا عبر الترحيب بأي جهود تصب في مصلحة الشعب السوري.

خبير أمريكي: أمريكا لن تتوقع عند إسقاط النظام في سورية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعرب الخبير في شؤون الشرق الأوسط مارك بروزونسكي أن التحالف الذي يضم الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر والسعودية لن يتوقف عند إسقاط نظام الحكم في سورية، لكن الغرض الحقيقي من استهدافه سورية هو إقامة السيطرة على المنطقة كلها بما في ذلك إيران ولبنان. وأشار إلى أن التقارير التي تذيعها وسائل الإعلام العالمية عن الأوضاع في سورية تحتوي على جزء كبير من الدعاية التي تأتي في سياق تحقيق الأهداف الخفية للولايات المتحدة. كما توقع الخبير الأمريكي أن تستمر الحرب الأهلية في سورية، مؤكدا أن واشنطن لا ترى أي مصلحة لها في نجاح مهمة المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي.

  

المصدر: "روسيا اليوم" + التلفزيون السوري