بغداد.. العيساوي يطالب بإطلاق سراح عناصر حمايته كشرط لحل الأزمة

أخبار العالم العربي

بغداد.. العيساوي يطالب  بإطلاق سراح عناصر حمايته كشرط لحل الأزمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603309/

طالب وزير المالية العراقي رافع العيساوي، الأحد 23 ديسمبر/كانون الأول، بإطلاق سراح عناصر حمايته الذين اعتقلتهم قوة أمنية خاصة الخميس الماضي، كشرط لحل الأزمة مع رئيس الحكومة نوري المالكي. من جانبها أشارت صحيفة "البيان" الى ان الأزمة بدأت بالاتجاه نحو التهدئة اثر اعتذارات متبادلة بين المالكي والعيساوي والاتفاق على تشكيل لجنة محايدة للتحقيق مع عناصر الحماية.

طالب وزير المالية العراقي رافع العيساوي، الأحد 23 ديسمبر/كانون الأول، بإطلاق سراح عناصر حمايته الذين اعتقلتهم قوة أمنية خاصة الخميس الماضي، كشرط لحل الأزمة مع رئيس الحكومة نوري المالكي.

ونقلت وكالة "يو بي آي" عن بيان صادر عن مكتبه، إن العيساوي طالب خلال لقائه مع وزير الخارجية هوشيار زيباري في مكتبه ببغداد الأحد، بإطلاق سراح عناصر حمايته الذين اعتقلتهم قوة أمنية خاصة، كشرط لحل الأزمة مع المالكي.

البيان: الأزمة بين المالكي والعيساوي بدأت بالاتجاه نحو التهدئة اثر اعتذارات متبادلة بينهما

وأشارت صحيفة "البيان" الاماراتية الى ان الأزمة بين المالكي والعيساوي بدأت بالاتجاه نحو التهدئة اثر اعتذارات متبادلة بينهما والاتفاق على تشكيل لجنة محايدة للتحقيق مع عناصر الحماية.

وجاء هذا التطور عقب تأكيد مصادر مقربة من المالكي والعيساوي، بحسب "البيان"، انهما تبادلا اعتذارات في اتصال هاتفي تم الاتفاق خلاله على إحالة ملف افراد حماية الوزير المعتقلين الى لجنة قضائية محايدة بعد ان كان رئيس الوزراء قد عاقب أفراد القوة التي هاجمت منزل العيساوي ومقر فوج حمايته لسوء تعاملهم وبسبب ما رافق ذلك من انتهاك خلال عملية المداهمة.

ونقلت "البيان" عن مصدر مطلع إن "العيساوي طالب بتشكيل لجنة تحقيق معمقة للبت في مصير المعتقلين وفق القانون"، مؤكدا "موافقة المالكي على تشكيل اللجنة برئاسة الفريق قاسم عطا وتضم ممثلين عن البرلمان ووزارة المالية بعد أخذ موافقة مجلس القضاء الأعلى الذي قدم طلب له بهذا الخصوص".

من جانبه ندد التيار الصدري في العراق، بالممارسات التي وصفها بأنها "تدعي الانتصار للقانون بطرق غير قانونية"، في إشارة الى الطريقة التي تم بموجبها اعتقال عدد من أفراد حماية وزير المالية رافع العيساوي، بتهمة الارهاب. واقترح التيار الصدري، الذي يتزعمه مقتدى الصدر، في بيان صادر عن هيئته السياسية، "تشكيل لجنة برلمانية تشرف على سير التحقيق وبيان ملابسات اعتقال أفراد حماية العيساوي، والاطلاع على أوامر القضاء بحق المتهمين والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء".

المصدر: "يو بي آي" + صحيفة "البيان"