باحث اكاديمي: الولايات المتحدة باتت تخشى من سيطرة القاعدة على سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603302/

قال الباحث الأكاديمي أشرف البيومي في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الولايات المتحدة بدأت تدرك خطورة الموقف في سورية وتخشى من سيطرة "القاعدة" عليها. واعرب عن اعتقاده بأنه لا يوجد اي تغير في الموقف الروسي من سورية.

قال الباحث الأكاديمي أشرف البيومي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن الاحد 23 ديسمبر/كانون الاول ان "كل الكلام عن ان روسيا ستغير موقفها من الازمة السورية وان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع سيترك سورية غير صحيح. ووجود المبعوث الدولي الى سورية الاخضر الابراهيمي في دمشق هو علامة على ان هناك تحركات سياسية مستمرة منذ بضعة اسابيع"، معتبرا ان الادارة الامريكية باتت تستشعر خطورة الموقف بصدد ما سيحدث اذا سقط بشار الاسد الآن، فهي (امريكا) تخشى من قدوم القاعدة" الى سورية.

وتابع البيومي: "لذلك، فالمخرج الوحيد هو نوع من الاتفاق بين امريكا وروسيا، والابراهيمي هو الوسيلة التي تعطي غطاء لمثل هذه التحركات الدبلوماسية".

وقال انه "سيكون هناك انفراج للازمة السورية اذا ما تأكدت امريكا من ان الطريق الذي تسلكه مدمر حتى من وجهة نظرها، والادارة الامريكية بدأت تقتنع بذلك كما يتبين  من  التصريحات الرسمية المخففة وما تنشره وسائل الاعلام الامريكية".

واكد ان المعارضة السورية بشقيها الداخلي والخارجي لن تستطيع من السيطرة على البلاد ومنع القاعدة من التحكم بها في حال سقوط النظام الحالي، مذكرا بالتقارير التي اكدت ان "الجيش الحر" لولا "القاعدة" سينهار، وان كافة العمليات على الارض تقودها وتجريها "القاعدة".

كما تسائل الباحث الاكاديمي قائلا: "انه حتى من وجهة نظر المنطق، ماذا ستستفيد الولايات المتحدة اذا تسلم الحكم في سورية تنظيم القاعدة من جانب والاخوان المسلمون من جانب آخر؟".

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل الحديث في تسجيل الفيديو