انتخاب 4 نساء في المجالس البلدية العمانية.. ونسبة المشاركة في الانتخابات تتجاوز 50%

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603299/

اعلن خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية العمانية النتائج النهائية لأول انتخابات للمجالس البلدية في سلطنة عمان التي جرت يوم السبت 22 ديسمبر/كانون الاول ، مشيرا الى ان نسبة المشاركة في التصويت تجاوزت الـ 50%. وفازت 4 نساء بمقاعد في المجالس البلدية.

اعلن خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية العمانية يوم الاحد 23 ديسمبر/كانون الاول النتائج النهائية لأول انتخابات للمجالس البلدية في سلطنة عمان التي جرت يوم السبت، مشيرا الى ان نسبة المشاركة في التصويت تجاوزت الـ 50%.

وقال البوسعيدي: "وصلنا الى 50.3% من اجمالي (الناخبين) المثبتين في النظام الالكتروني للبطاقة الشخصية، وليس من اجمالي المقيدين في السجل الانتخابي". وتجدر الاشارة الى انه كان على الناخبين التسجيل الكترونيا للمشاركة في التصويت.

واكد البوسعيدي انه لم يتم رصد أية ملاحظات على سير العملية الانتخابية، ولم تتلق اللجنة المركزية للانتخابات اي شكاوى حتى الآن، مشيرا الى انه سيتم استقبال الطعون خلال مدة عشرة أيام بعد إعلان النتائج النهائية، وسيتم النظر فيها خلال أسبوعين، مشيرا الى نجاح العملية الانتخابية التي تم إجراؤها إلكترونيا وفق أحدث التقنيات.

وقد تم انتخاب 192 عضوا ليشغلوا المقاعد في نحو 60 مجلسا بلديا في البلاد. وفازت 4 نساء من اصل المرشحات الـ 46 بمقاعد في المجالس البلدية. وكان العدد الاجمالي للمرشحين 1475 مرشحا ، وجميعهم ترشحوا كافراد نظرا لحظر الاحزاب في السلطنة.

ويعطي القانون الانتخابي للسلطات التنفيذية حق تعيين رئيس لكل مجلس ووكيل له من غير اعضاء المجالس المنتخبين . وفي وقت سابق كان في البلاد مجلس بلدي واحد في العاصمة مسقط، وكان جميع اعضائه معينين.

وتجدر الاشارة الى انه لن تكون للمجالس البلدية اي سلطة تنفيذية وفقا لمرسوم السلطان قابوس الصادر في شهر اكتوبر/ تشرين الاول عام 2011، وسيقتصر دورها على تقديم توصيات بشأن تحسين الخدمات البلدية. وتعتبر السلطات العمانية انتخابات المجالس البلدية خطوة هامة نحو توسيع المشاركة الشعبية في الحياة العامة بالسلطنة.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات