الامانة العامة لمجلس الشورى تستقبل الاعضاء الـ 90 المعينين بقرار مرسي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603296/

استقبلت الامانة العامة لمجلس الشورى المصري يوم الاحد 23 ديسمبر/كانون الاول الاعضاء الـ 90 المعينين الجدد الذين اصدر الرئيس محمد مرسي في وقت متأخر من مساء السبت قرارا جمهوريا بتعيينهم في المجلس .

استقبلت الامانة العامة لمجلس الشورى المصري يوم الاحد 23 ديسمبر/كانون الاول الاعضاء الـ 90 المعينين الجدد الذين اصدر الرئيس محمد مرسي في وقت متأخر من مساء السبت قرارا جمهوريا بتعيينهم في المجلس .

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مصادر برلمانية مطلعة ان الامانة انتهت مساء الاحد من اعداد جدول اعمال اول جلسة للمجلس بتشكيلته الكاملة التي من المتوقع ان تعقد يوم الثلاثاء المقبل.

وحسب المصادر يشمل جدول اعمال الجلسة اداء الاعضاء المعينين اليمين الدستورية بعد تلاوة القرار الجمهوري الصادر عن الرئيس. كما سيعلن الاعضاء الجدد في المجلس عن رغباتهم بشأن الانضمام الى لجان المجلس المتخصصة بالشؤون المختلفة.

هذا وقد اعلنت الرئاسة المصرية في بيان لها ان الرئيس مرسي اصدر القرار الجمهوري هذا في سياق الجهود لتوسيع دائرة المشاركة في العملية السياسية لتضم قوى سياسية ومجتمعية متنوعة إلى جانب عدد من الشخصيات العامة والكفاءات والخبرات داخل مجلس الشورى.

وذكر البيان ان قائمة الاعضاء الجدد تتضمن 8 ممثلين للكنائس، و12 ممثلا عن الأقباط، و8 نساء، و5 ممثلين عن الأزهر، واثنين من الممثلين عن المصابين في الثورة، بالاضافة الى عدد من ممثلي الأحزاب السياسية وفقهاء قانونيين ودستوريين.

وكانت مصادر في الرئاسة المصرية قد ذكرت ان أكثر من 75% من الاشخاص الواردة اسماؤهم في قائمة  الرئيس من خارج التيار الاسلامي.

ولكن جاء في تقرير صحفي اعدته صحيفة "الاهرام" المصرية يوم الاحد ان قائمة الاعضاء المعينين من قبل الرئيس في مجلس الشورى تكشف عن عكس ما قيل بشأن انتماءاتهم السياسية، وتؤكد ان الاغلبية تعود للمحسوبين على القوى الاسلامية، اي جماعة "الاخوان المسلمين" وحزب "الحرية والعدالة" المنبثق عنها، والسلفيين، وحزب الوسط. ومن بين هؤلاء الاشخاص العديد من القياديين في جماعة "الاخوان" او ذراعها السياسية مثل عصام العريان، وصبحي صالح، وأشرف بدر الدين، وعباس عبد العزيز، وجمال حشمت وغيرهم. كما ضمت القائمة عددا كبيرا ممن يتعاونون مع التيار الاسلامي.

يذكر ان مجلس الشورى المصري يتألف من 270 عضوا (90 عضوا معينا و180 منتخبا). ومن المقاعد الـ 180 للاعضاء المنتخبين تعود لحزب الحرية والعدالة 103 مقاعد، ولحزب "النور" السلفي 41 مقعدا.

المصدر: وكالات، "الاهرام"، "سي ان ان"