بوتين: نسعى مع الهند الى تسوية المشاكل العالمية ومن ضمنها مشكلة الشرق الاوسط

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603261/

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لدينا والهند هدف واحد، وهو جعل العالم الذي نعيش فيه اكثر عدلا وديمقراطية وأمنا، والعمل من اجل تسوية المشاكل العالمية والاقليمية، ومن بينها اوضاع الشرق الاوسط وشمال افريقيا وافغانستان. جاء ذلك في المقال الذي كتبه بوتين  ونشرته صحيفة "The Hindu" الهندية عشية زيارته الى نيودلهي.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجود هدف مشترك لروسيا والهند، وهو جعل العالم الذي نعيش فيه اكثر عدلا وديمقراطية وأمنا. كما جدد العزم من اجل العمل لتسوية المشاكل العالمية والاقليمية، ومن بينها اوضاع الشرق الاوسط وشمال افريقيا وافغانستان. جاء ذلك في المقال الذي كتبه بوتين ونشرته صحيفة "The Hindu" الهندية عشية زيارته الى نيودلهي.

ونوّه الرئيس الروسي في مقاله، بمرور الذكرى الـ 65 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا على ان تعميق الصداقة والتعاون مع الهند هو من اولويات السياسة الخارجية الروسية.

وحسب كلامه، فان توقيع معاهدة الشراكة الاستراتيجية بين الهند وروسيا عام 2000 كان خطوة تاريخية. وجاء في المقال "ان خصوصية وتوقيت هذه الخطوة، اكدها تطور الاحداث في العقد الاول من القرن الـ 21  . اليوم نواجه، والعالم المتحضر بكامله، تهديدات جدية هي: عدم توازن التطور في العالم، عدم استقرار العوامل الاقتصادية والاجتماعية، انعدام الثقة ومسألة الامن". واضاف "ان روسيا والهند في ظل هذه الظروف تعرضان مثالا لتحمل مسؤولية القيادة والعمل الجماعي في المحافل الدولية".

واكد بوتين على ان العمل المشترك في اطار منظمتي "بريكس" و"منظمة شنغهاي للتعاون" اصبح اكثر نشاطا.

واضاف، ان موسكو تولي اهمية خاصة للعلاقات التجارية – الاستثمارية بين البلدين، حيث ان حجم التبادل التجاري بين البلدين قد اجتاز ما كان عليه بعد الازمة المالية العالمية، ونأمل ان يتجاوز 10 مليارات دولار في عام 2012 ، على ان يبلغ 20 مليار دولار عام 2015.

واشار بوتين الى المشاريع الكبيرة والضخمة في مجال الطاقة الذرية، حيث ستبني روسيا محطة "كودانكولام" الكهرذرية في الهند، باستخدام افضل واحدث المعايير والتكنولوجيات العصرية. كما اكد بوتين على ان موسكو تأمل بالمباشرة في تنفيذ الاتفاقيات التي وقعت بشأن بناء محطات كهرذرية جديدة.

واشار الرئيس الروسي في مقاله، الى ان آفاقا واسعة تنفتح لاستخدام منظومة الملاحة الروسية "غلوناس" حيث تم التوقيع على الوثائق الخاصة بذلك.

 بوتين: مستوى التعاون في المجال العسكري – التقني يعبر عن علاقاتنا الاستراتيجية مع الهند

وحسب قول الرئيس بوتين، فان ما يعبر عن علاقات الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والهند، هو مستوى تطور العلاقات الثنائية في المجال العسكري – التقني الذي لا مثيل له. وان الاتجاه الاساسي هنا هو منح الامتياز لانتاج اسلحة متطورة بصورة مشتركة، وليس الاكتفاء بشراء بضائع للاغراض العسكرية.

واضاف بوتين: يولي الجانبان اهتماما مبدئيا لانتاج طائرة مقاتلة ذات مهام متعددة، وطائرة نقل عسكرية متعددة الاغراض. لقد نجحت كافة الاختبارات التي اجريت على صاروخ "براموس" المضاد للغواصات، الذي اشترك في تصميمه خبراء من البلدين، وهم حاليا يعملون من اجل استخدامه في الجو ايضا.

وختم بوتين مقاله "انا واثق من ان هذا التعاون المتعدد المجالات، يسمح لبلدينا ليس فقط بان يكونا رائدين  في العديد من المشاريع التقنية المتقدمة، بل ونجاحهما في تسويق بضاعتنا المشتركة في اسواق بلدان ثالثة".

وتجدر الاشارة الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة رسمية للهند يوم الاثنين 24 ديسمبر/كانون الاول. ويتضمن برنامج الزيارة لقاءات مع الرئيس الهندي براناب مخرجي ورئيس الوزراء مانموهان سينغ، بالاضافة الى رئيس حزب المؤتمر الوطني الهندي الحاكم وزعيم المعارضة.

ومن المقرر ان يتم في ختام الزيارة توقيع رزمة كبيرة من الوثائق الثنائية وعقود كبيرة في مجال التعاون العسكري التقني والاتفاقيات التجارية.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة