مصدر عسكري سوري: مسلحون استعملوا غازا كيماويا ادى الى مقتل 7 جنود في داريا بريف دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603237/

أفادت بعض وسائل الإعلام بأن أحد قادة الحرس الجمهوري السوري اعلن ان 7 جنود من الجيش السوري النظامي قضوا بعدما القى مسلحو المعارضة في منطقة داريا بريف دمشق علب بلاستيكية يتصاعد منها غاز اصفر اللون. إلى ذلك، قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية "إن مجموعة إرهابية مسلحة هاجمت أحد الأفواج الفنية العسكرية في منطقة شبعا بريف دمشق وإن عناصر الفوج تصدوا للهجوم إلا أن الإرهابيين تمكنوا من استهداف قائد الفوج".

 

أفادت بعض وسائل الإعلام بأن أحد قادة الحرس الجمهوري السوري اعلن ان 7 جنود من الجيش السوري النظامي قضوا بعدما القى مسلحو المعارضة في منطقة داريا بريف دمشق علب بلاستيكية يتصاعد منها غاز اصفر اللون.

ونشرت وسائل الاعلام يوم 22 ديسمبر/كانون الأول ما اوضحه القائد العسكري، دون الاشارة الى هويته، ان العلب تحتوي على زر أصفر اللون في حال الضغط عليه ينطلق غاز أصفر اللون يؤدي استنشاقه الى تخريب عضلات الضحية ووفاته بعد حوالي ساعة من استنشاقه للغاز.

المرصد السوري: غارات جوية على مناطق في وسط البلاد وشرقها

ميدانيا، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الطيران شنّ يوم 22 ديسمبر/كانون الأول غارات على مناطق في وسط البلاد وشرقها، فيما استمر المعارضون المسلحون في هجومهم على حواجز للقوات الحكومية في ريف حماة.

وقال المرصد "لا تزال الاشتباكات مستمرة بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة في ريف حماة الشمالي والشرقي تترافق مع قصف من القوات النظامية"، لاسيما في قريتي قبر فضة والرملة اللتين تحاول القوات النظامية اقتحامهما.

وأضاف أن اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين هاجموا حواجز لها في عدد من البلدات والقرى في شمال غرب مدينة حماة والتي بدأت الأحد، لا تزال مستمرة. كما أغار الطيران الحربي السوري على مدينة القصير في محافظة حمص، بالإضافة إلى قصفها بالمدفعية حيث تحاول القوات النظامية السيطرة عليها، كما قصف قرية البوليل وبلدة موحسن في ريف محافظة دير الزور، بحسب المرصد.

وأوضح المرصد أن مناطق واسعة في ريف دمشق تعرضت للقصف، منها بلدة حمورية والذيابية، في محاولة للقوات الحكومية للسيطرة على معاقل المقاتلين المعارضين، الذين يحاولون بدورهم السيطرة على المناطق المحيطة بإدارة المركبات الواقعة بين عربين وحرستا، كما ان الاشتباكات ما زالت جارية في داريا.

سانا: عمليات الجيش مستمرة في ملاحقة المسلحين

بدورها، قالت وكالة الانباء السورية "سانا": "اشتبكت الجهات المختصة مع مجموعة مسلحة كانت تقوم بالاعتداء على المواطنين والممتلكات.. في ريف حماة الشمالي وأوقعت إصابات مباشرة في صفوفها".

وأضافت الوكالة "إن وحدات الهندسة فككت عبوة ناسفة زرعها إرهابيون على طريق شنشار القصير" بريف حمص، كما "قضت وحدة من الجيش السوري في عملية نوعية نفذتها على عدد من الإرهابيين في قرية برج قاعي في منطقة الحولة بريف حمص".

واوضحت الوكالة ان اشتباكات وقعت في محافظة دير الزور أدت الى مقتل عدد من المسلحين ومصادرة اسلحتهم.

واشارت الوكالة الى ان "وحدة من الجيش السوري اشتبكت مع مجموعة إرهابية في محيط بلدية داريا خلال ملاحقتها للإرهابيين في المدينة وأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب وصادرت أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم".

الجيش السوري: استشهاد قائد فوج عسكري في شبعا بريف دمشق

إلى ذلك، قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية في بيان لها "إن مجموعة إرهابية مسلحة هاجمت أحد الأفواج الفنية العسكرية في منطقة شبعا بريف دمشق وإن عناصر الفوج تصدوا للهجوم إلا أن الإرهابيين تمكنوا من استهداف قائد الفوج الذي استشهد خلال أداء واجبه الوطني في الدفاع عن قطعته العسكرية". واضاف البيان "أن وحدة من قواتنا المسلحة تمكنت صباح السبت من استعادة السيطرة على كامل الفوج بعد القضاء على أفراد المجموعة الإرهابية التي هاجمته وحاولت الاستيلاء عليه وتخريب معداته".

المصدر: وكالة ابنا+قناة العالم+سانا