الرئيس الايطالي يحل البرلمان.. والانتخابات المبكرة في 24 و25 فبراير

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603218/

اعلن الرئيس الايطالي جورجو نابوليتانو يوم السبت 22 ديسمبر/كانون الاول عن حل البرلمان بعد ان اجرى بقصر الرئاسة مشاورات مع رئيسي مجلسي النواب والشيوخ في البرلمان. ومن المقرر ان تجري الانتخابات المبكرة يومي 24 و25 فبراير/شباط القادم.

اعلن الرئيس الايطالي جورجو نابوليتانو يوم السبت 22 ديسمبر/كانون الاول عن حل البرلمان بعد ان اجرى بقصر الرئاسة مشاورات مع رئيسي مجلسي النواب والشيوخ في البرلمان.

وفي وقت سابق من هذا اليوم استقبل الرئيس الايطالي زعماء كافة الاحزاب السياسية الممثلة في البرلمان لابلاغهم بقراره. وفي معرض حديثه عن حل البرلمان قال نابوليتانو ان ذلك كان المخرج الوحيد من الازمة السياسية التي تشهدها البلاد حاليا.

وقررت الحكومة الايطالية في اجتماعها يوم السبت الذي عقد بعد اعلان الرئيس عن حل البرلمان ان الانتخابات الجديدة ستجري في يومي 24 و25 فبراير/شباط القادم.

هذا وقد قدم رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي يوم الجمعة الاستقالة من منصبه. وكان مونتي قد اعلن عن نيته تقديم الاستقالة يوم 8 ديسمبر/كانون الاول الجاري، اي بعد عدة ايام من رفض حزب "شعب الحرية" برئاسة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني التصويت الى جانب منح الثقة لحكومة مونتي، الامر الذي كان معناه في حقيقة الامر تراجع حزب برلسكوني عن تأييد الحكومة التكنوقراطية وانهيار ائتلاف الاغلبية في البرلمان.

ووفقا للتشريعات الايطالية ستواصل الحكومة الحالية التي ترأسها مونتي تأدية مهامها حتى يعين الرئيس رئيسا جديدا للحكومة سيتعين عليه ان يقترح المرشحين للحصول على الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة التي يجب ايضا ان يصوت لصالحها نواب المجلسين في البرلمان.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون