مصر.. تمديد التصويت في الاستفتاء على الدستور نظرا للاقبال الكبير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603207/

اعلن المستشار محمد ابو شوشة عضو الامانة العامة للجنة العليا المشرفة على عملية الاستفتاء على الدستور في مصر يوم السبت 22 ديسمبر/كانون الاول عن تمديد التصويت في المرحلة الثانية من الاستفتاء نظرا للاقبال الكبير من الناخبين.

اعلن المستشار محمد ابو شوشة عضو الامانة العامة للجنة العليا المشرفة على عملية الاستفتاء على الدستور في مصر يوم السبت 22 ديسمبر/كانون الاول عن تمديد التصويت في المرحلة الثانية من الاستفتاء نظرا للاقبال الكبير من الناخبين.

واشار المستشار الى ان سبب تمديد التصويت حتى الساعة الحادية عشرة مساء حسب التوقيت المحلي هو تأخر بدء التصويت في عدد من المراكز. كما ترغب اللجنة في تمكين أكبر عدد من الناخبين من الادلاء باصواتهم.

وطالب ابو شوشة الناخبين بابلاغ اللجان العامة برصد اي مخالفات، وابلاغ النيابة العامة باي مخالفات جنائية. واكد ان جميع الشكاوى التي تتلقاها اللجنة العليا للانتخابات يتم التحقيق فيها.

وذكرت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في القاهرة ان التقارير الحقوقية الواردة تشير الى منع المسيحيين من الادلاء باصواتهم، خاصة في محافظتي قنا والمنيا دون ان تتحدث اللجنة العليا للانتخابات عن ذلك او تصدر اي توضيح.

واضافت المراسلة ان شخصا قتل بطلقة نارية في حادث ثأر بمحافظة قنا، وخلافا لما قالته مصادر امنية في وقت سابق، لا يتعلق الحادث بالاستفتاء.

واشارت المراسلة الى ان التقارير الواردة تتحدث عن وقوع انتهاكات كثيرة، من بينها التصويت الجماعي للاخوان بـ"نعم"، وغياب الحبر الفسفوري في بعض مراكز الاقتراع، مما يفتح الباب امام حالات تكرار التصويت من قبل الناخب الواحد.

وفي هذا السياق قال أشرف الصباغ موفد قناة "روسيا اليوم" الذي عاد من القاهرة حيث تابع المرحلة الاولى من الاستفتاء على الدستور، ان تمديد التصويت لا يعني اي شيء في رأيه.

وتابع الموفد قوله: "وإن كانت هناك بعض وسائل الاعلام تتحدث عن الاقبال الشديد، فأنا بنفسي تابعت من القاهرة المرحلة الاولى، وشاهدت حجم هذا الاقبال. وفي النهاية اعلنوا ان الاقبال كان ما بين 32 و35%، ولكن الصور والفيديوهات اظهرت عددا ضخما من المصوتين وزحاما".

واعرب الموفد عن اعتقاده بان "هذا يرجع الى عامل الفوضى في تنظيم هذا الاستفتاء، لان هناك نقصا في القضاة، ومقاطعة من رجال النيابة والقضاء"، الى جانب كثير من الامور الاخرى.

من جانبه قال دندراوي الهواري مدير تحرير صحيفة "اليوم السابع" المصرية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان المنظمات الحقوقية كانت تكثف جهودها الكبيرة لرصد كافة المخالفات في المحافظات المصرية المختلفة. واشار الهواري الى ان المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور شهدت مخالفات صارخة وخروقات كبيرة.

المصدر: "روسيا اليوم" + "الاهرام"

الأزمة اليمنية