بدء أول انتخابات بلدية في سلطنة عمان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603179/

بدأت في سلطنة عمان السبت 22 ديسمبر/كانون الأول أول انتخابات بلدية عبر الاقتراع المباشر، يتنافس فيها 1475 مرشحا على 192 مقعدا بلديا ليمثلوا مختلف ولايات السلطنة. ومن المنتظر الإعلان عن الفائزين بعضوية المجالس الاثنين، كما سيتم نقل عملية الفرز عبر التلفزيون العماني مباشرة من مقار التصويت.

بدأت في سلطنة عمان السبت 22 ديسمبر/كانون الأول أول انتخابات بلدية عبر الاقتراع المباشر، يتنافس فيها 1475 مرشحا على 192 مقعدا بلديا ليمثلوا مختلف ولايات السلطنة.

وأعلن خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية العمانية في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ان "هذه الانتخابات تعد الأولى من نوعها في تاريخ السلطنة"، مضيفا ان "وزارة الداخلية تطبق التقنية المستخدمة في انتخابات مجلس الشورى، حيث يتم استخدام النظام الالكتروني بالبطاقة الشخصية لاثبات حضور الناخب يوم التصويت". وذكر ان عدد الناخبين يبلغ 546 ألف نسمة ينتخبون 1475 مرشحا منهم 46 امرأة، فيما بلغ عدد اللجان الانتخابية 61 لجنة.

وذكر موفد "روسيا اليوم" الى مسقط ان الأجواء الانتخابية هادئة رغم التنافس الحاد بين المرشحين، مشيرا الى ان مصادر اللجان الانتخابية نوهت الى الاقبال اللافت من قبل النساء العمانيات في الانتخابات قياسا بانتخابات مجلس الشورى التي جرت العام الماضي، على الرغم من التفاوت في وجهات النظر حول مشاركة المرأة.

ويأمل العمانيون أن تفضي هذه الانتخابات إلى تشكيل مجالس بلدية فاعلة، تضطلع بمسؤولية المشاركة في عملية البناء والتنمية داخل الولايات والمحافظات.

ومن المتوقع ان تقفل مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة مساء، لتبدأ بعد ذلك عملية فرز الأصوات الكترونيا، كما سيتم نقل عملية الفرز عبر التلفزيون العماني مباشرة من مقار التصويت لضمان نزاهة الانتخابات ولكي يتمكن المواطنون من متابعة فرز الأصوات بشكل مباشر.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية